الصورة
blog ar
نشر المدونة
الصورة
sportsramadan

تعرف على فوائد ممارسة الرياضة في رمضان وأفضل الأوقات لممارستها

تعد الرياضة من الأمور المهمة التي تفيد جسم الإنسان وتحافظ على صحته، حيث يشدد الأطباء على ضرورة ممارساتها في جميع الأوقات، ومع بدء

يتوقف البعض عن ممارستها اعتقادا منهم أن قلة الحركة تساعدهم في جميع الأوقات كما أن تزامن حلول شهر رمضان المبارك حيث يطرح العديد من التساؤلات على الشباب حول فوائد ممارسة الرياضة في رمضان، حيث يفترض بالإجازة أن تعني زيادة معدلات ممارسة التمارين الرياضية سواء كانت تدريبات عضلية مباشرة في صالات الألعاب الرياضية، أو كانت من خلال لعب رياضة معينة لهذا نسعى في هذا المقال أن نسلط الضوء على فوائد ممارسة الرياضة في رمضان وأفضل الأوقات لممارستها.

 

تتمثل أهم فوائد الرياضة في أنها:
• تدعم وتحسن من عمل الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية في جسمك.
• تساعدك على وقاية جسمك من الكثير من الأمراض بسبب تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء وتحفيز أداء جهاز المناعة في الجسم،.
• كما أنها أحد العمليات التي تساعدك على عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون. 
• التخلص من السوائل والسموم المحتبسه في الجسم مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن قليل السعرات الحرارية.
• تعزيز عمل الجهاز العضليّ والتخلص من وزن الجسم الزائد.
• زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء الأمر الذي يعمل على رفع من معدل الهيموجلوبين في الدم، ومن ثم إيصال الغذاء والأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم..
• تعزيز إنتاج الطاقة في الجسم، مما يساعد في تنشيط عمليات الأكسدة.
• تقلل من حدوث النزيف عند التعرض لمختلف الإصابات، بسبب زيادة إنتاج الصفائح الدموية. 
• تعزيز كفاءة وظائف الكبد، مما ينشط عملية الأيض التي تُعرف بعملية التمثيل الغذائيّ.
• ممارسةُ الرياضة في رمضان تقوي الرئة وعضلة القلب، مما تساعد على تحمل مشاق الصيام.
• المحافظة على توازن مكوّنات الجسم التي تتمثل بالعظام والدهون والعضلات والسوائل.

 

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان:

ممارسة الرياضة هو أي نشاط حركي يقضي على الإجهاد والخمول ويزيد من نشاط الجسم، وبالتالي فإن التعرف على أفضل وقت للرياضة في رمضان يساعدك على تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من الشهر المبارك:
قبل الإفطار بساعة: ممارسة أي نوع من الرياضة قبل الإفطار بدقائق معدودة يفيد الأشخاص الراغبون بفقدان الوزن الزائد لمساعدة الجسم على حرق كميات كبيرة من الدهون.

بعد الإفطار بثلاث ساعات: أما الأشخاص الذين يرغبون في بناء عضلاتهم فإن أفضل وقت هو بعد الإفطار بثلاث ساعات مع الحرص على تناول المكملات الغذائية وكميات مناسبة من الأغذية، للتمكّن من الحصول على بناء الجسم بصورةٍ صحية.
الصباح الباكر: أما الأشخاص الراغبون في الحفاظ على لياقتهم البدنية هو الصباح الباكر قبل أن تشتد درجة الحرارة، ويجب في هذا الوقت ممارسة رياضة المشي لمدة تتراوح من ثلاثين دقيقة إلى أربعين دقيقة.

مواضيع ذات صلة