الصورة
blog
نشر المدونة
الصورة
7 فوائد صحية للأرز البني

7 فوائد صحية للأرز البني

يعتبر الأرز الأبيض أكثر أنواع الأرز شيوعا وإنتشارا ، وذلك على الرغم من إحتوائه على نسبة عالية من النشويات والكربوهيدرات ، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر والكوليسترول بالدم في حالة الإفراط في تناوله ، وهو الأمر الذي قد يتسبب بدوره في الإصابة بالسمنة ، فضلا عن الأمراض المزمنة ذات الصلة مثل السكري وإرتفاع ضغط الدم .

من ناحية أخرى ، يعتبر الأرز البني بديلا ممتازا نظرا لقلة محتواه من النشويات والكربوهيدرات مقارنة بالأرز الأبيض ، كذلك فإن الأرز البني غني بالبروتينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى ، لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم فوائد صحية للأرز البني .

  1. يحتوي الأرز البني على عدد هائل من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لنمو الخلايا والأنسجة بشكل صحي .
  2. يحتوي الأرز البني على عدد كبير من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية المعتادة مثل : الماغنسيوم المفيد للجهاز العصبي والجهاز البولي ، الكالسيوم والفوسفور اللازمين لنمو العظام والأسنان ، البوتاسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم وفق المعدلات الطبيعية ، بالإضافة إلى عنصر الحديد الذي يلعب دورا هاما في تكوين كرات الدم الحمراء .
  3. يتميز الأرز البني بمحتواه الهائل من الألياف التي تساعد على تنظيم الحركة الدودية للأمعاء ، كذلك فإنه يعطي الشعور المبكر بالشبع والإمتلاء ، مما يساعد على الوقاية من عسر الهضم أو زيادة الوزن .
  4. أظهرت الدراسات الطبية الحديثة وجود علاقة وثيقة بين تناول الأرز البني بإنتظام وإنخفاض فرص الإصابة بسرطان القولون والمعدة .
  5. الأرز البني غني بمضادات الأكسدة التي تعزز من القدرة الوظيفية للجهاز المناعي في صد الأمراض والعدوى .
  6. يلعب الأرز البني دورا غير مباشر في الوقاية من الإصابة بالسكري .
  7. يحفز الأرز البني الجسم لإفراز هرمون التستوستيرون وهرمون النمو ، لذا فهو خيار غذائي ممتاز للرياضيين ، ولاسيما لاعبي كمال الأجسام وبناء العضلات .

 

مواضيع ذات صلة