الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
7 حقائق حول حالة الأظافر & الحالة الصحية العامة للجسم

7 حقائق حول حالة الأظافر & الحالة الصحية العامة للجسم

  1. يمكن أن تكون الأظافر الشاحبة مؤشرا إكلينيكيا هاما لمشكلات صحية خطيرة ، مثل : قصور القلب الإحتقاني ، خلل الكبد الوظيفي ، أمراض سوء التغذية ، فقر الدم .
  2. يمكن أن يكون تلون الأظافر باللون الأصفر مؤشرا للإصابة بالعدوى الفطرية أو إضطرابات الغدة الدرقية أو مرض السكري أو أمراض الرئة أو الصدفية .
  3. تغير لون الأظافر إلى اللون الأزرق الباهت يعني إنخفاض تدفق الدم المؤكسج ( الدم المحمل بالأكسجين ) إلى أنسجة الجسم ، وهي العلامة الإكلينيكية التي قد تكون مؤشرا إلى وجود مشكلة صحية بالرئة ( مثل الإصابة بالنفاخ الرئوي ) أو وجود مشكلة بالقلب ، كما في الحالات المصابة برباعي فالوت .
  4. عدم إنتظام أسطح الأظافر ووجود منخفضات بها قد يكون مؤشرا على وجود إضطرابات مناعية ، كما هو الحال في أمراض الصدفية أو إلتهاب المفاصل .
  5. يمكن أن تكون الأظافر الهشة والمتشققة علامة على وجود خلل وظيفي بالغدة الدرقية ، لكن أولا ينبغي إستبعاد إحتمالية الإصابة بالعدوى الفطرية ، ولاسيما إذ كان لون الأظافر يميل إلى الأصفر .
  6. يشير إنتفاخ قاعدة الظفر إلى مشكلات صحية مناعية أو وجود تفاعلات إلتهابية بالجسم ، ولاسيما عندما يكون هذا الإنتفاخ في أقصى حالاته في الصباح الباكر عند الإستيقاظ من النوم .
  7. في حالة وجود خطوط داكنة تحت الأظافر ، ينبغي التحقق منها والبحث عن مشورة طبية عاجلة ، حيث أنها قد تكون مؤشرا محتملا للإصابة بالميلانوما ( سرطان الجلد ) .

 

مواضيع ذات صلة