الصورة
blog
نشر المدونة
الصورة
7 أسباب مرضية للنحافة

7 أسباب مرضية للنحافة

من الواضح أن السمنة لها أضرار ومخاطر متعددة ، لذا فقد بدأ الرأي العام في الدعوة إلى الرشاقة وتجنب الإصابة بالسمنة . لكن في الآونة الأخيرة ، تمادى البعض وذهب إلى حد الدعوة إلى النحافة ، والتي قد تتسبب في مشكلات صحية خطيرة لاتقل خطورة عن المشكلات الصحية التي تسببها السمنة . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأسباب المرضية التي قد تتسبب في الإصابة بـ النحافة .

  1. مرض السكري : ينشأ مرض السكري نتيجة إنخفاض إفراز هرمون الإنسولين من البنكرياس أو نتيجة لإضطراب مقاومة الجسم للإنسولين . من المعروف أن خلايا الجسم تحتاج إلى سكر الجلوكوز كمصدر للطاقة يساعدها على القيام بالأنشطة الحيوية المعتادة ، لكن في مرضى السكري فإن الخلايا لاتحصل على الجلوكوز الكافي الذي يضمن لها القيام بأنشطتها . في مثل هذه الحالات تبدأ خلايا الجسم في إستخدام الخلايا الدهنية المخزنة كمصدر بديل للطاقة ، الأمر الذي يؤدي إلى إنخفاض تدريجي في محتوى الدهون المختزنة بالجسم ، ومن ثم الإصابة بـ النحافة المفرطة .
  2. فرط نشاط الغدة الدرقية : يقصد به زيادة إفراز هرمون الثيروكسين ، والذي يؤدي إلى زيادة معدلات الأيض والتمثيل الغذائي بالجسم ، مما يعني الحاجة إلى مصدر طاقة إضافي ، لذا فإن الجسم يميل إلى إستخدام الدهون المخزنة للحصول على الطاقة المطلوبة .
  3. سوء الإمتصاص : عادة مايكون نتيجة لضمور خملات الأمعاء والغشاء الطلائى المبطن لجدار الأمعاء أو نتيجة للعدوى الطفيلية .
  4. الأورام السرطانية : حيث يعاني المريض من فقدان الشهية نحو الطعام ، وتناقص وزن الجسم على نحو لافت ، مما يؤدي إلى النحافة المرضية .
  5. الأدوية : قد يتضمن إستخدام بعض الأدوية ( كالأدوية المخدرة أو مضادات الإكتئاب ) بعض الأعراض الجانبية المحتملة كفقدان الوزن والنحافة المفرطة .
  6. إضطرابات الأكل مثل النهام العصبي أو فقدان الشهية العصبي .
  7. فقر الدم الحاد وأمراض سوء التغذية .

 

مواضيع ذات صلة