الصورة
blog ar
نشر المدونة
الصورة
lkjuhygfd

5 مشكلات صحية قد تنشأ في رمضان و كيفية التعامل معها

لاخلاف على أن الصيام يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم ، لكن أحيانا قد تظهر بعض المشكلات الصحية نتيجة لبعض الممارسات الخاطئة التي ينتهجها البعض . 
1. الشعور بالخمول : وهو أمر شائع الحدوث عقب تناول طعام الإفطار نظرا لتناقص تدفق الدم إلى المخ ، حيث يتجه معظم الدم بالجسم إلى الجهاز الهضمي لبدء عمليتي الهضم والإمتصاص . وفي هذا الشأن ننصح بضرورة عدم الإفراط في تناول الطعام ، مع تقسيم الطعام على وجبة إفتتاحية صغرى تتكون من بعض السوائل والخضروات ، ثم النهوض لصلاة المغرب ومعاودة تناول الطعام بعد ذلك .
2. عسر الهضم : ينشأ عسر الهضم نتيجة تناول الأطعمة الدسمة أو تلك التي تحتوي على كمية عالية من التوابل والبهارات . وفي هذا الشأن ننصح بتجنب الأطعمة الدسمة أو المقلية أو ذات المحتوى العالي من الدهون والتوابل ، كذلك ينبغي الحرص على مضغ الطعام على نحو جيد ، والحد قدر المستطاع من السوائل أثناء الإفطار ، مع الإبتعاد تماما عن المشروبات الغازية التي يعتقد البعض منا أنها تساعد على عملية الهضم ، في حين أنها في واقع الأمر تتسبب في الإصابة بعسر الهضم . أما الحلويات التي يحفل بها الشهر الكريم ، فيفضل عدم تناولها إلا بعد مرور 2 – 3 ساعات من الإفطار ، وذلك لإفساح المجال للجهاز الهضمي كي يستعيد بعضا من عافيته قبل إعطائه أي جديد من صنوف الطعام .
3. الإمساك : يعتبر الإمساك من المشكلات الصحية التي قد تواجه الصائم نتيجة إنخفاض مستوى السوائل بالجسم . وفي هذا الشأن ننصح بضرورة الإكثار من شرب السوائل وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف ، مع الحد قدر المستطاع من المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة ، نظرا لأنها تتسبب في زيادة إدرار البول .
4. هبوط مستوى السكر بالدم : يلاحظ أن هذا الأمر قد يحدث عادة في الساعات الأخيرة التي تسبق إنطلاق مدفع الإفطار ، حيث تبدو على الصائم علامات الإرهاق المصحوبة بالدوار وتسارع ضربات القلب . ولتجنب هبوط مستوى السكر بالدم ينصح بتناول السكريات المعقدة ( مثل البطاطا ، البطاطس ، الخبز الأسمر ) في وجبة السحور ، حيث تضمن ثبات مستوى السكر بالدم لفترات زمنية طويلة ، كذلك ينصح بتجنب تناول السكريات البسيطة ( الحلويات ، الخبز الأبيض ) التي يتم هضمها خلال وقت وجيز ، مما يتسبب في هبوط مستوى السكر بالدم .
5. تشنج العضلات المؤلم : تنشأ هذه التشنجات نتيجة الإصابة بالجفاف ، أو نتيجة إنخفاض مستويات بعض الأملاح بالجسم ( مثل أملاح الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم ) . ولتجنب الإصابة بهذه التشنجات في شهر رمضان ، ينصح بالإكثار من شرب السوائل ، مع تناول الموز والتمر نظرا لمحتواهم الغني من البوتاسيوم والماغنسيوم ، كما يوصى بمنتجات الألبان لإعطاء الجسم ما يحتاجه من الكالسيوم .
 

مواضيع ذات صلة