الصورة
المدونه الطبيه
نشر المدونة
الصورة
5 نصائح للحفاظ على وزن الجسم أثناء الحمل ضمن المعدل الطبيعي

5 نصائح للحفاظ على وزن الجسم أثناء الحمل ضمن المعدل الطبيعي

يعتبر إكتساب الوزن أثناء شهور الحمل من الظواهر شائعة الحدوث ، حيث تشير الدراسات الطبية إلى أن وزن الحامل يكتسب زيادة تتراوح عادة بين 10 – 12 كجم . وعلى الجانب الآخر ، فإن زيادة وزن الجسم على نحو مبالغ فيه قد يتسبب في العديد من المشكلات الصحية كإصابة الأم بالسكري أو إرتفاع ضغط الدم ، وهو ما قد يتسبب بدوره في العديد من المضاعفات الخطيرة للأم والجنين على حد سواء . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح التي تساعد على الحفاظ على وزن الجسم أثناء شهور الحمل ضمن المعدلات الطبيعية المسموحة .


1.مراقبة مؤشر كتلة الجسم :

إن معرفة مؤشر كتلة الجسم أثناء الحمل من المعايير الدقيقة التي يمكن إستخدامها لتحديد مقدار الوزن المسموح بإكتسابه أثناء شهور الحمل ، فعلى سبيل المثال إذا كان مؤشر كتلة الجسم ضمن المعدل الطبيعي ، فإن مقدار زيادة الوزن المسموح بها تتراوح بين 10 – 12 كجم ، أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من المعدلات الطبيعية ، فإن مقدار زيادة الوزن المسموح بها تكون أقل .


2.تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالبروتين :

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة أثناء شهور الحمل ، حيث لاتقتصر أهميته على نمو وتطور الجنين ، بل كذلك لضمان ثبات مستوى سكر الجلوكوز بالدم وفق المعدلات الطبيعية ، مما يسهم بشكل مباشر في تجنب زيادة وزن الجسم على نحو مبالغ فيه .


3.الإكثار من شرب الماء :

من المعروف أن حاجة الجسم للماء تتزايد أثناء الحمل ، وعموما فإن الإكثار من شرب الماء أثناء الحمل يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام ، وبالتالي تجنب زيادة وزن الجسم المبالغ فيها .


4.ممارسة الرياضة :

تساعد ممارسة الرياضات الخفيفة ( المشى ، اليوجا .. إلخ ) لمدة 30 دقيقة يوميا على الحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات المسموح بها في الحمل ، لكن أولا ينبغي إستشارة الطبيب المعالج .


5.إستشارة طبيب مختص :

عند ملاحظة زيادة وزن الجسم على نحو مبالغ فيه أثناء شهور الحمل ، فلابد إذن من إستشارة طبيب تغذية متخصص للمساعدة في التعامل مع هذه المسألة .

مواضيع ذات صلة