الصورة
midical blog ar
نشر المدونة
الصورة
5 نصائح غذائية هامة للأمهات المرضعات

5 نصائح غذائية هامة للأمهات المرضعات

مما لاشك فيه أن مرحلة الرضاعة الطبيعية تعتبر مرحلة هامة في حياة الأم ، مما يستلزم الإهتمام بها على الصعيد الغذائي ، ولاسيما أن سوء التغذية قد يتسبب في قلة إدرار اللبن ، مما يؤثر سلبا على نمو وتطور الطفل . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح الغذائية التي تساعد الأمهات المرضعات أثناء مرحلة الرضاعة .

  1. ينبغي الإكثار من شرب السوائل ( الماء ، عصائر الفاكهة ، الحساء .. إلخ ) ، ولاسيما أن الماء يعتبر المكون الأساسي للبن الأم ، حيث ينبغي ألا تقل الحصة اليومية من السوائل أثناء فترة الرضاعة عن 5 لترات .
  2. تؤكد الدراسات الطبية الحديثة على أن جسم الأم أثناء فترة الرضاعة يفقد كميات كبيرة من الكالسيوم ، وهو ما يؤثر على كثافة العظام ويتسبب في الإصابة بهشاشة العظام ، وبناء عليه ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوى على عنصر الكالسيوم .
  3. تعتبر الأنيميا أكثر أمراض سوء التغذية شيوعا التي قد تؤثر على معدل إدرار اللبن ، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ( اللحوم الحمراء ، الكبدة ، السبانخ ، التفاح ، الباذنجان ) ، كذلك فلامانع من تناول أقراص الحديد الدوائية .
  4. يفقد الجسم أثناء مرحلة الرضاعة نسب عالية من عناصر الماغنسيوم والزنك ، مما يستلزم تعويضها من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر كالأسماك والمكسرات .
  5. ينصح بتجنب تناول المشروبات المنبهة التي تحتوى على الكافيين كالشاي والقهوة ، حيث قد ينتقل الكافيين عبر لبن الأم إلى الطفل الرضيع مسببا بعض الأعراض المتعلقة بالجهاز العصبي كالأرق أو إضطرابات النوم .

 

مواضيع ذات صلة