الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
5 مشكلات صحية يمكن تشخيصها من خلال عينيك

5 مشكلات صحية يمكن تشخيصها من خلال عينيك

  1. مرض السكري : يمكن أن يكون عدم وضوح الرؤية أحد العلامات المبكرة التي تشير إلى الإصابة بالسكري ، ولاسيما إذا كان الأمر شائع الحدوث بعد تناول الوجبات الدسمة ، حيث يعزى سبب ذلك إلى إرتفاع مستوى سكر الجلوكوز بالدم ، مما يؤدي إلى تورم عدسة العين ، وبالتالي عدم وضوح الرؤية . على الجانب الآخر ، قد يتسبب إهمال مريض السكري لحالته الصحية في الإصابة بما يعرف بإسم إعتلال الشبكية السكري ، والذي يتجلى بشكل رئيسي من خلال التدهور التدريجي في القدرة على الإبصار ، حتى الوصول إلى مرحلة العمى الدائم .
  2. إرتفاع ضغط الدم : يؤدي ضغط الدم المرتفع لفترات زمنية طويلة إلى تلف الأوعية الدموية المغذية لشبكية العين ، مما يؤدي لاحقا إلى إنخفاض حدة البصر .
  3. الصداع النصفي : يؤكد أطباء العيون أن رؤية ومضات مضيئة في المجال البصري الخاص بك ، والتي تتسع في الحجم ثم تتقلص مرة أخرى ، قد يكون علامة مبكرة للإصابة بالصداع النصفي .
  4. الإجهاد : يعتقد الأطباء أن التشنجات الخفيفة التي تحدث بجفن العين يمكنها أن تنشأ بفعل عدة عوامل مثل قلة النوم أو الإفراط في مشروبات الكافيين أو التعرض المفرط للضغوط الجسدية أو النفسية . بشكل عام إذا كنت تريد إيقاف هذه التشنجات المزعجة ، فكل ما عليك هو الإسترخاء والحصول على قسط كافي من النوم والراحة .
  5. النزيف الدموي : إن ملاحظة وجود بقع حمراء على بياض العين يعني بطبيعة الحال تمزق بعض الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة بالعين ، والذي قد يكون نتيجة تعرض العين لصدمة مباشرة ، أو نتيجة لوجود خلل في آلية تجلط الدم ، مما يعني زيادة قابلية التعرض للنزيف الدموي ، وهو ما يتطلب البحث عن مشورة طبية متخصصة .

 

مواضيع ذات صلة