الصورة
blog
نشر المدونة
الصورة
5 أنواع للسعال في الأطفال

5 أنواع للسعال في الأطفال

يعتبر السعال أحد الآليات الدفاعية التي تحمي القنوات التنفسية من دخول الأجسام الغريبة ، قد ينشأ السعال أحيانا نتيجة لأسباب مرضية مثل العدوى أو تراكم الإفرازات المخاطية . وعموما فإن السعال يعتبر أحد العلامات الإكلينيكية التي يمكن أن تكون مؤشرا لمشاكل صحية خطيرة ، ولاسيما في الأطفال . لذا يعد تحديد نوع السعال خطوة تشخيصية هامة في خطة العلاج والتعامل مع حالات السعال . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم أنواع السعال في الأطفال .

  1. السعال النباحي ( الخانوق ) : ينشأ هذا السعال نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية تسبب إلتهاب الحنجرة والأحبال الصوتية . يحدث هذا النوع من السعال بشكل رئيسي في الليل ، ويصاحبه مجموعة من الأعراض المرضية الأخرى مثل .. إرتفاع درجة حرارة الجسم ، تساقط اللعاب من الفم ، بالإضافة إلى صعوبات بالتنفس في بعض الأحيان . ينصح في مثل هذه الحالات بالبحث عن إستشارة طبية متخصصة ، نظرا لأن هذا النوع من السعال يحتاج عادة إلى رعاية طبية فائقة .
  2. السعال الديكي : هو عبارة عن سعال متكرر ينتهي إما بالتقيؤ أو شهيق عميق يشبه طائر الديك . ينشأ السعال الديكي عادة كإحدي المضاعفات الناجمة عن الإلتهاب الحاد بالشعب الهوائية ، وذلك في حالة تدهور الحالة أو إهمالها دون خطة علاجية مناسبة .
  3. السعال الليلي : هو أكثر الأنواع شيوعا في الأطفال ، حيث ينشأ نتيجة إحتقان الأنف وإرتداد الإفرازات الأنفية للخلف إلى البلعوم ، وهو ما يحفز القصبة والشعب الهوائية على السعال لطرد الإفرازات المتراكمة بداخلهم .
  4. السعال المفاجئ : ينشأ هذا السعال عادة نتيجة لدخول جسم غريب في الشعب الهوائية ، هذا الجسم الغريب قد يكون عبارة عن جزيئات صغيرة من طعام أو شراب أو حتي أي شئ آخر يتم إلتقاطه من الأرض .
  5. السعال المرتبط بإرتفاع درجة الحرارة : هذا النوع من السعال شائع للغاية ، وينشأ نتيجة الإصابة بالإلتهاب الرئوي ذو المنشأ البكتيري ، ويتم التعامل معه من خلال المضادات الحيوية ومثبطات السعال .

 

مواضيع ذات صلة