الصورة
Medical blog arabic
نشر المدونة
الصورة
5 أعراض مرضية قد تشير إلى الإصابة بسرطان المبيض أو سرطان عنق الرحم

5 أعراض مرضية قد تشير إلى الإصابة بسرطان المبيض أو سرطان عنق الرحم

أحيانا قد تظهر الإصابة بسرطان المبيض أو سرطان عنق الرحم في صورة أعراض مرضية قد تشير إلى أمراض نسائية أخرى بخلاف الأورام سالفة الذكر ، وهو ما يستدعي ضرورة تقييم الحالة الإكلينيكية بصورة أدق ، وإجراء المزيد من الفحوصات والإختبارات التشخيصية للوصول إلى التشخيص الفعلي الصحيح ، ولعل أهم هذه الأعراض ما يلي ..

  1. النزيف المهبلي بعد الوصول إلى مرحلة سن اليأس : يؤمن الأطباء بأن أي نزيف بعد مرحلة سن اليأس ينبغي النظر إليه بإعتباره سرطان بطانة الرحم أو سرطان عنق الرحم إلى أن يثبت العكس .
  2. النزيف المهبلي الغير متوقع أثناء مرحلة الخصوبة ( قبل الوصول إلى مرحلة سن اليأس ) : كما أشرنا في النقطة السابقة ، فإن أي نزيف مهبلي أثناء مرحلة الخصوبة بخلاف دورة الطمث الشهرية قد يشير إلى الإصابة بسرطان المبيض . أيضا فإن النزيف المهبلي الذي يتكرر حدوثه بعد الإنتهاء من العلاقة الجنسية قد يكون علامة مبكرة تشير إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم .
  3. ألم شديد ومستمر بمنطقتي البطن والحوض : ينشأ هذا الألم عادة ( في حالات سرطان المبيض ) نتيجة إنتفاخ البطن وإمتلائها بالغازات الناتجة عن الإصابة بعسر الهضم وسوء الإمتصاص ، بالإضافة إلى التشنجات العضلية الناجمة والشعور بألم ضاغط قد ينشأ نتيجة كبر حجم المبيض أو حجم الورم الموجود بالمبيض .
  4. تغير وزن الجسم على نحو سريع : يعتبر زيادة وزن الجسم أو إنخفاض الوزن على نحو سريع ولافت دون سبب واضح أحد العلامات الإكلينيكية التي قد تشير إلى الإصابة بالسرطان لدى النساء ، وخصوصا سرطان المبيض .
  5. فقدان الشهية نحو الطعام : يتسبب سرطان المبيض في تأثيرات كبيرة تتعلق بمعدلات الأيض والتمثيل الغذائي ، وهو ما يتسبب بدوره في إنخفاض الشهية نحو الطعام وزيادة وزن الجسم على نحو ملحوظ .
مواضيع ذات صلة