الصورة
Medical blog arabic
نشر المدونة
الصورة
5 أسباب غير شائعة قد تكون سببا في زيادة الوزن

5 أسباب غير شائعة قد تكون سببا في زيادة الوزن

يعتقد كثير من الناس أن السعرات الحرارية الزائدة بالجسم هي العامل الوحيد المسئول عن زيادة وزن الجسم والإصابة بالسمنة ، وهو أمر غير صحيح تماما . من الملاحظ أن بعض الناس يكتسبون وزنا إضافيا على الرغم من إتباعهم لنظام غذائى صحي ويمارسون الرياضة على نحو منتظم ، وهو ما يعني أن هناك عوامل أخرى قد تلعب دورا هاما فيما يتعلق بزيادة وزن الجسم .

  1. قلة النوم : تتسبب قلة النوم أو الإصابة بالأرق في زيادة مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم ، وهو ما يتسبب بدوره في زيادة معدل تراكم الدهون والشحوم بالأنسجة ، وبالتالي يكتسب الجسم وزنا إضافيا .
  2. التوتر : تشير بعض الدراسات إلى أن التوتر يسهم في إنخفاض معدلات الأيض والتمثيل الغذائي ، كما يعزز من تراكم الدهون بالجسم ، ولاسيما بمناطق البطن والأرداف .
  3. الأدوية : تتضمن آلية عمل بعض الأدوية أو الأعراض الجانبية المصاحبة لها بعض التأثيرات التي قد تتسبب في زيادة الوزن كزيادة معدل تراكم الدهون أو زيادة الشهية نحو الطعام ، ولعل أهم هذه الأدوية في هذا الشأن أقراص منع الحمل الهرمونية ، بالإضافة إلى الكورتيزون وأدوية علاج السكري والصداع النصفي .
  4. سن اليأس : حيث تتوقف الدورة الشهرية عن النزول ، كما يصاحبها عدد من التغيرات الجسمانية الهرمونية كإنخفاض معدلات الأيض والتمثيل الغذائي ، فضلا عن زيادة معدل تراكم الدهون والشحوم بالجسم . كل هذه العوامل السابقة تسهم بشكل مباشر ورئيسي في زيادة وزن الجسم .
  5. حالات مرضية : حيث يتسبب إختلال مستوى هرمون الثيروكسين الناجم عن الخلل الوظيفي للغدة الدرقية في زيادة وزن الجسم على نحو لافت .
مواضيع ذات صلة