الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
4 نصائح صحية ينبغي إتباعها في شهر رمضان

4 نصائح صحية ينبغي إتباعها في شهر رمضان

  1. يعتقد البعض بالخطأ أن شرب الكثير من الماء أثناء السحور وخلال الدقائق الأخيرة قبل بدء الصيام سيجعلهم يتجنبون الشعور بالعطش خلال نهار رمضان . في الواقع ، تتخلص أجسامنا من الماء الزائد عن الحاجة في غضون بضعة ساعات قليلة ، وذلك من خلال عملية التبول . أيضا وعلى سياق متصل ، تعد الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الغذائية أفضل الخيارات الغذائية التي يمكن الإعتماد عليها لتجنب الشعور بالعطش ، وذلك لأن هذه الألياف تخزن الماء بداخلها ، وذلك لإستخدامه لاحقا وفقا لإحتياجات الجسم .
  2. يحمل تناول الزبادي في السحور العديد من الفوائد الصحية ، حيث يتميز الزبادي بمحتواه الهائل من البكتيريا النافعة ( البروبايوتيك ) التي تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة المسببة لمشكلات عسر الهضم وسوء الإمتصاص . أيضا يعد الزبادي مصدرا جيدا للبروتين وحمض اللاكتيك الذي يقي من الشعور بالعطش .
  3. يلاحظ أن الكثير من الناس يبدأون إفطارهم على المشروبات المثلجة ، مبررين ذلك بأن المشروبات المثلجة تروي ظمأهم . في واقع الأمر ، تصنف المشروبات الساخنة بإعتبارها أفضل من المشروبات المثلجة في هذا الشأن ، حيث أن بدء الإفطار بالمشروبات المثلجة قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان أو القئ أو تقلصات البطن ، في حين أن بدء الإفطار بحساء الخضروات الساخن يطفئ الظمأ بشكل آمن وفعال ، كما أنه يعزز من عملية هضم الطعام .
  4. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( جـ ) مثل الليمون والفلفل والبرتقال ، وذلك لأن فيتامين ( جـ ) ينظم الحركة الدودية للأمعاء ، كما يحمي من المشكلات الصحية المرتبطة بالجهاز الهضمي ، والتي تعد شائعة الحدوث خلال شهر رمضان .

 

مواضيع ذات صلة