الصورة
Medical blog arabic
نشر المدونة
الصورة
4 مشكلات صحية شائعة قد يواجهها الحجاج أثناء رحلة الحج

4 مشكلات صحية شائعة قد يواجهها الحجاج أثناء رحلة الحج

أحيانا قد يتضمن أداء مناسك الحج زيادة إحتمالية التعرض لبعض المشكلات الصحية ، لذا سنقوم بتسليط الضوء على أهم المشكلات الصحية التي قد تحدث أثناء الحج ، مع توضيح كيفية الوقاية من الإصابة بها .

  1. نزلات البرد وعدوى الجهاز التنفسى العلوي : تنشأ الإصابة عادة نتيجة التواجد في الأماكن المزدحمة أو التعرض لتغير مفاجئ في الأجواء المحيطة ( التواجد في مكان حار مرتفع الحرارة ثم الإنتقال فجأة إلى مكان آخر مكيف الهواء ) . لتجنب التعرض لهذه المشكلات الصحية ينبغي عدم التواجد في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية ، فضلا عن تجنب التعرض المفاجئ لتغير الأجواء المحيطة . أيضا فإن التطعيم الموسمي المضاد لهذه الأمراض يعتبر أحد أهم التدابير الوقائية لتجنب الإصابة ، كذلك فإن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين ( جـ ) يعد أمرا حيويا يساعد على الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض .
  2. النزلات المعوية : تنشأ النزلات المعوية عادة نتيجة تناول طعام ملوث بالجراثيم ، والتي تتسبب في ظهور العديد من الأعراض المرضية كإلتهاب المعدة والإسهال . وبناء عليه ينصح بضرورة تناول طعام صحى نظيف ، مع فحص تاريخ الصلاحية المدون على عبوات الأطعمة الجاهزة .
  3. ألم الظهر : والذي يمكن أن نطلق عليه أيضا إسم " المغص الكلوي " . ينشأ المغص الكلوي نتيجة ترسب كميات كبيرة من الأملاح وتكوين الحصوات الكلوية . لتجنب تكوين هذه الحصوات والإصابة بألم الظهر ينبغي شرب الماء بكميات كبيرة ، مع تجنب الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من الملح .
  4. ضربة الشمس : تنشأ ضربة الشمس نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو الأجواء الحارة لفترات زمنية طويلة ، حيث يعاني المريض من مجموعة من الأعراض المتفرقة ( ضعف ، إختلال الوعي ، صداع ، حمى ، قئ ، إسهال ) . لتجنب الإصابة بضربة الشمس ينبغى قدر المستطاع عدم التعرض للأجواء الحارة أو أشعة الشمس المباشرة لفترات زمنية طويلة ، أيضا ينبغي الإكثار من شرب الماء والسوائل ، مع غسل الأماكن الظاهرة بالجسم كالوجه والأطراف بالماء البارد على نحو منتظم .

 

مواضيع ذات صلة