الصورة
4 مشكلات صحية تؤثر على قوة الذاكرة
نشر المدونة
الصورة
الحجاج المصابين بضغط الدم

10 نصائح صحية للحجاج المصابين بضغط الدم المرتفع

يحرص الكثير من الناس كل عام على أداء فريضة الحج ، ونجد بطبيعة الحال أن بعضا منهم يعاني من الأمراض المزمنة كإرتفاع ضغط الدم ، لذا من خلال السطور القادمة سنلقى الضوء على بعض النصائح الصحية الهامة التي ينبغي على الحجاج المصابين بضغط الدم المرتفع وضعها بعين الإعتبار أثناء رحلة الحج ، وذلك لتجنب أي مشكلات صحية محتملة .

1. ينبغي التحدث إلى طبيبك المعالج حول كافة الإحتياطات الطبية التي ينبغي إتباعها أثناء رحلة الحج .

2. ينصح بتجنب الأطعمة الدسمة وتناول الأطعمة ذات المحتوى المحدود من الملح والدهون ، بالإضافة إلى تجنب المشروبات الغازية والأطعمة المعلبة والوجبات السريعة ، حيث تسهم هذه الخيارات الغذائية في إرتفاع ضغط الدم .

3. ينبغي تناول الماء والسوائل بكميات كافية ( بما لايقل عن 8 أكواب يوميا ) وذلك للتحكم في ضغط الدم والتأكد من بقائه وفق المعدلات الطبيعية المطلوبة .

4. تجنب أي نشاط بدني زائد والإستمتاع بشعائر الحج ( يمكنك إستخدام كرسي متحرك إذا شعرت بالتعب ) . أيضا فإن التوتر والإرهاق النفسي ذو تأثير سئ على قراءات ضغط الدم .

5. الحرص على تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، وذلك من خلال إستخدام مظلة واقية .

6. الإلتزام بتناول الأدوية المقررة وفق موعدها المحدد .

7. قياس ضغط الدم على نحو منتظم قدر المستطاع إذا سنحت الفرصة لذلك .

8. التأكد من إصطحاب كميات من الأدوية تكفي رحلة الحج .

9. ينبغي على الحجاج المصابين بالأمراض المزمنة بشكل عام ، أن يكون بحوزتهم تقرير مفصل بحالتهم الصحية والأدوية المقررة لهم . أيضا يفضل أن يحرص هؤلاء المرضى أثناء رحلة الحج على إرتداء سوار مدون به الإسم والعمر والحالة الصحية .

10. إذا شعرت بالإرهاق أو الصداع أو تسارع ضربات القلب ، أو ألم بالصدر أو عدم القدرة على التنفس ، أو أي علامة مرضية أخرى تشير إلى إرتفاع ضغط الدم ، في مثل هذه الحالة ينبغي إعلام الطبيب المرافق للمجموعة الخاصة بك ، مع البحث عن رعاية طبية بأقرب مركز للخدمات الطبية .

مواضيع ذات صلة