الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
كيف يتم علاج مرض رينود في حالة إخفاق العلاج الدوائي ؟

كيف يتم علاج مرض رينود في حالة إخفاق العلاج الدوائي ؟

مرض رينود هو إنقباض وتضيق غير طبيعي في الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في أصابع اليدين أو أصابع القدمين أو الأنف أو الأذن ، حيث يحدث عند التعرض للبرودة ، الأمر الذي يؤدي إلى تناقص تدفق الدم إلى هذه الأنسجة ، مما يؤدي بدوره إلى تلونها باللون الأبيض أو الأزرق ، فضلا عن الشعور بالألم .

ينبغي التعامل مع مرض رينود بطريقة صحيحة ، وذلك لتجنب الإصابة بالغرغرينا ( موت الأنسجة ) . وبشكل عام يتم علاج مرض رينود عادة من خلال تجنب التعرض للبرد ، بالإضافة إلى تناول الأدوية الموسعة للأوعية الدموية ، وذلك تحت إشراف طبي متخصص .

هناك العديد من الخيارات العلاجية الأخرى المتاحة لمرضى رينود والتي يتم اللجوء إليها في الحالات المقاومة التي لا تستجيب للعلاج الدوائي ، وتشتمل هذه الخيارات على ما يلي ..

  1. إحصار العصب الودي ( السمبثاوي ) : يتضمن هذا الإجراء حقن عقار مخدر في الجهاز العصبي الودي بهدف القضاء على تضيق الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الأنسجة المتضررة .
  2. البوتوكس : حيث يتم حقن البوتوكس لإعطاء تأثير مماثل لإجراء إحصار العصب .
  3. الإستئصال الودي الجراحي : حيث يتم إستئصال عدد من الأعصاب الودية المسئولة عن تضيق الأوعية الدموية المسببة لمرض رينود .
  4. تحفيز الحبل الشوكي : يستخدم هذا الإجراء عادة للتخفيف أو القضاء على أنماط مختلفة من الألم ، حيث يتضمن توليد نبضات كهربائية بواسطة جهاز يتم زرعه بالقرب من العمود الفقري ، وذلك لتعديل الآلية الوظيفية للجهاز العصبي الودي ، مما يساعد في القضاء على تضيق الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الأنسجة المتضررة .

 

مواضيع ذات صلة