الصورة
blog-arabic
نشر المدونة
الصورة
كيف يتم تشخيص النوبات القلبية ؟

كيف يتم تشخيص النوبات القلبية ؟

قد يشعر الكثير من الناس بألم في الصدر أو صعوبة فى التنفس ، مما يدفعهم إلى التساؤل : هل هذه الأعراض مقدمة للإصابة بنوبة قلبية ؟ أم نتيجة الشعور بالإرهاق ؟ أم نتيجة لمشكلة صحية أخرى ؟

لايمكن الإعتماد على ألم الصدر وحده في تشخيص النوبات القلبية ، حيث قد ينشأ ألم الصدر نتيجة العديد من المشكلات الصحية الأخرى ، مثل : إلتهاب المرارة ، إلتهاب البنكرياس ، ضيق القنوات التنفسية ، الشعور بالإرهاق ، التوتر .. إلخ .

لعل الجزء الأصعب في مسألة تشخيص النوبات القلبية هو تنوع الأعراض الظاهرية وإختلافها من حالة لأخرى ، حيث قد تكون آلام الصدر أحد الأعراض التشخيصية لبعض حالات النوبة القلبية ، في حين قد تنشأ النوبة القلبية في حالات أخرى دون أي ظهور لآلام الصدر ، حيث يحل محلها أعراض مرضية أخرى ( مثل آلام الفك ، آلام الكتف ، الغثيان ، صعوبة التنفس ، أو حتى الشعور بالإرهاق وعدم الراحة ) .

عموما إذا شعرت بأحد الأعراض التالية ( أو أكثر من عرض منها ) ، فلابد إذن من البحث عن مساعدة طبية عاجلة ، حيث تكون هذه الأعراض مؤشرا لحدوث نوبة قلبية وشيكة ، وتشمل :

  1. ألم بالصدر مصحوبا بصعوبة التنفس وعرق بارد والشعور بالغثيان .
  2. ألم ضاغط على الصدر ينشأ عند التعرض لمجهود بدني أو نفسي زائد .
  3. ألم بالذراع الأيسر يمتد إلى الكتف الأيسر والرقبة والفك السفلي والجزء العلوي من الظهر .
  4. حموضة المعدة والشعور بحرقان المعدة .

على الجانب الآخر ، قد يتم بالخطأ تشخيص أنواع معينة من آلام الصدر على أنها نوبة قلبية ، لعل أهمها :

  1. ألم واخز بالصدر والذي يتم الشعور به عند التنفس أو السعال : حيث ينشأ هذا الألم عادة نتيجة الإصابة بالإنفلونزا أو عدوى الجزء العلوي من الجهاز التنفسي .
  2. ألم واخز بالصدر والذي ينشأ فجأة دون مقدمات ويستمر لعدة ثواني معدودة ليختفي بعد ذلك من تلقاء نفسه : حيث ينشأ هذا الألم عادة نتيجة الإرهاق أو الشعور بالبرودة .
  3. ألم ضاغط بالصدر يحدث أثناء الراحة والسكون : حيث قد يكون مؤشرا للإصابة بذبحة صدرية غير مستقرة .
مواضيع ذات صلة