الصورة
blog
نشر المدونة
الصورة
كيف نتجنب زيادة وزن الجسم في فصل الشتاء ؟

كيف نتجنب زيادة وزن الجسم في فصل الشتاء ؟

عند حلول فصل الشتاء ، نميل عادة إلى تقليل نشاطنا والمكوث في المنزل للإستمتاع بالدفء والأطعمة اللذيذة ، ولاسيما أن المعظم يعتقد أن تناول كميات كبيرة من الطعام يمنح الدفء لأجسامنا في شهور الشتاء الباردة ، الأمر الذي قد يكون سببا في زيادة وزن الجسم .

في واقع الأمر ، إن الإفراط في تناول الطعام لايمنح الدفء لأجسامنا كما يعتقد معظم الناس ، بل العكس تماما .. إذ أن الإفراط في تناول الطعام قد يكون سببا في الشعور بالبرد ، حيث أن تناول الطعام بكميات كبيرة يعني زيادة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم ، وهي التي تتحول إلى خلايا دهنية تقوم بإختزان الطاقة بداخلها ، الأمر الذي يعني عدم وجود طاقة حرة كافية يمكن إستخدامها في تدفئة الجسم ، لتكون المحصلة النهائية هي الشعور بالبرد .

على الجانب الآخر أظهرت الدراسات الطبية أن فصل الشتاء يرتبط بزيادة الشهية والشعور المستمر بالجوع ، هذه الظاهرة ناتجة عن زيادة مستويات هرمون الميلاتونين ، الذي يحدث عادة بسبب الظلام ونقص أشعة الشمس .

أيضا وعلى سياق متصل ، يؤدي قلة التعرض لأشعة الشمس إلى إنخفاض مستويات فيتامين ( د ) ، حيث تعتبر أشعة الشمس المصدر الرئيسي لها ، هذا الإنخفاض في مستويات هذا الفيتامين بالجسم له دور مباشرة في الإصابة بالسمنة وزيادة وزن الجسم ، لذلك يوصى بتناول الأسماك الدهنية كالرنجة والسلامون والماكريل ، مع التعرض لأشعة الشمس الصباحية ، وذلك للحصول على كمية كافية من فيتامين ( د ) .

لتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء ينصح بإتباع ما يلي ..

  • تجنب الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة .
  • شرب 2 – 3 أكواب من الماء قبل وجبات الطعام ، وذلك لإعطاء الشعور بالشبع والإمتلاء ، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص .
  • ينبغي أن يعتمد النظام الغذائي بشكل رئيسي على البروتينات ( اللحوم ، الدجاج ، الأسماك ، البيض ، منتجات الألبان ، البقوليات ) بالأضافة إلى الفيتامينات والمعادن ( الفواكه والخضروات ) . وعلى الجانب الآخر ، ينبغي الحد قدر المستطاع من تناول الدهون والكربوهيدرات والسكريات .
  • ممارسة الرياضة ( كالمشي أو الجري .. إلخ ) ، والتي تساعد كثيرا في حرق المزيد من السعرات الحرارية .

 

مواضيع ذات صلة