الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
كيف نتجنب العصبية في رمضان ؟

كيف نتجنب العصبية في رمضان ؟

شهر رمضان هو شهر التسامح والمغفرة ، لكن يلاحظ أن بعض الناس يتسمون أحيانا بشئ من العصبية خلال هذا الشهر الكريم ، وهو ما يدفعنا إلى التساؤل : هل يجعلنا الصيام أكثر عصبية ؟

في واقع الأمر ، قد تتسبب بعض العادات الغذائية الغير صحيحة في تأثيرات تلعب دورا في الميل إلى العصبية ، وتشمل ..

  • قلة شرب الماء والسوائل : يؤدي الجفاف إلى إضطراب محدود في القدرات الإدراكية للمخ ، فضلا عن فقدان القدرة على التركيز ، هذه التأثيرات سالفة الذكر قد تكون مسئولة عن العصبية .
  • إنخفاض مستوى الجلوكوز بالدم : يعد سكر الجلوكوز هو الوقود الذي يستخدمه المخ للقيام بأدواره الوظيفية ، لذا فإن إنخفاض مستوى الجلوكوز يتسبب في تدهور طفيف لوظائف المخ ، بالإضافة إلى إضطراب الثبات الإنفعالي .
  • التوقف المفاجئ عن الكافيين ، ولاسيما الأشخاص المعتادون على تناول القهوة الصباحية .
  • التوقف المفاجئ عن التدخين ( تتشابه آليته مع آلية التوقف المفاجئ عن الكافين ) .
  • تغير وإضطراب روتين النوم المعتاد .

لذا ولتجنب العصبية خلال شهر رمضان ، ينصح بإتباع ما يلي ..

  1. تذكر دائما أن شهر رمضان يحمل العديد من الفضائل ، وأن الصيام يهدف إلى التحلى بالصبر وروح التسامح . إن إدراك هذه القيم كفيل أن يجعلنا متسامحين وبعيدين عن العصبية .
  2. شرب الكثير من الماء ، وتناول الفواكه الطازجة الغنية بالألياف والسكر الطبيعي .
  3. بالنسبة للمدخنين ، يمثل رمضان فرصة جيدة للتوقف تماما عن التدخين .
  4. الحصول على بعض ساعات الراحة والنوم خلال نهار رمضان .
  5. خفض معدل الكافيين اليومي على نحو متدرج قبل 2 – 3 أسابيع من بداية شهر رمضان .

 

مواضيع ذات صلة