شلل العصب الوجهي وكيفية التعامل معه

شلل العصب الوجهي وكيفية التعامل معه

شلل العصب الوجهي وكيفية التعامل معه

شلل العصب الوجهي عبارة عن تلف بالعصب الذي يغذي أحد جانبي الوجه ( حيث يوجد عصب على كل جانب من الوجه ) ، مما يؤدي إلى سقوط وإرتخاء العضلات الموجودة بهذا الجانب ، وعدم القدرة على التحكم بها . ويؤكد الأطباء على أن شلل العصب الوجهي ينشأ نتيجة إصابة العصب بالإلتهاب ، وهو الأمر الذي قد يحدث عند وجود عدوى فيروسية كفيروس جدري الماء النطاقي أو فيروس الهربس البسيط .

ويجدر بنا الإشارة إلى أن قطاع عريض من الناس يخطئون في تشخيص شلل العصب الوجهي على أنه سكتة دماغية ، وذلك لأن السكتة الدماغية قد تتضمن ضعف في عضلات أحد جانبى الوجه مثلما الحال في شلل العصب الوجهي ، لكن في واقع الأمر هما مختلفان تماما .

فالسكتة الدماغية عبارة عن حالة طارئة ، يحدث فيها إرتخاء عضلات الوجه على نحو مفاجئ ، ويصاحبها عدة أعراض أخرى كالإصابة بالدوار والشعور بالخدر والتنميل ، بالإضافة إلى عدم القدرة على الكلام بطريقة صحيحة وإختلال الرؤية . وفي مثل هذه الحالات لابد من البحث عن مساعدة طبية بأسرع ما يمكن .

وعلى الجانب الآخر لايعد شلل العصب الوجهي من الحالات المرضية الطارئة ، حيث قد تنشأ وتتطور الحالة خلال ساعات وربما ايام ، وتتضمن أعراضها المرضية المصاحبة عادة الشعور بالصداع وفقدان أحد جانبي اللسان القدرة على التذوق ، بالإضافة إلى نزول الدموع من العين بغزارة .

ويتم التعامل مع حالات شلل العصب الوجهي من خلال ما يلى ..

  1. العلاج الدوائي : ويتكون من أقراص الكورتيزون التي يتم إعطائها للحد من تورم وإلتهاب العصب الوجهي + العقاقير المضادة للفيروسات في حالة وجود عدوى فيروسية + قطرات الدموع الصناعية في حالة جفاف العين .
  2. العلاج الطبيعي الذى يستهدف عضلات الجانب المصاب من الوجه : وتتضمن بعض التمرينات الرياضية الخفيفة + تدليك العضلات بطريقة مدروسة + تنبيه العضلات بواسطة تيار كهربي محدود .
  3. إرتداء نظارة واقية لحماية العين من الجفاف أو إصابتها بالإلتهاب .

مرافق للرعاية الصحية بمعايير عالميةاحصل على استشارة لجميع الإستفسارات الطبية والعلاجات اليوم!

إحجز موعد

Book an appointment

الهاتف