الصورة
BLOG
نشر المدونة
الصورة
سرطان البروستاتا بين الأعراض والعلاج

سرطان البروستاتا بين الأعراض والعلاج

يعتبر تضخم البروستاتا الحميد من الأمور شائعة الحدوث لدى الرجال مع التقدم في العمر ، لكن في بعض الحالات فإن أنسجة البروستاتا قد تصاب بتغيرات سرطانية تتسبب في ظهور خلايا سرطانية شاذة بنسيج البروستاتا .

أظهرت الدراسات الطبية أن العامل الوراثي يلعب الدور الرئيسي فى الإصابة بـ سرطان البروستاتا ، أيضا هناك عوامل أخرى كالسمنة والتدخين قد تتسبب في زيادة إحتمالية الإصابة بـ سرطان البروستاتا .

يلاحظ أن الصورة السريرية لـ سرطان البروستاتا تتكون عادة من أعراض مرضية مرتبطة بالجهاز البولي وليس البروستاتا بحد ذاتها ، حيث تشمل ..

  • ألم شديد بمنطقة العانة .
  • عسر التبول ، والذي يكون متقطعا .
  • وجود دم في البول أو المني .

لايتم الإكتفاء بالصورة المرضية لتشخيص سرطان البروستاتا ، حيث ينبغي فحص البروستاتا من خلال فتحة الشرج . كذلك فإن أخذ عينة نسيجية من البروستاتا بالإضافة إلى التصوير المقطعي لها يعدا أمران مهمان للغاية لمعرفة مدى إنتشار الورم وتحديد الخطة العلاجية المناسبة .

يتم التعامل مع سرطان البروستاتا عادة من خلال الإستئصال الجراحي للبروستاتا ، بالإضافة إلى العلاج الكيماوي أو الإشعاعي كإجراء علاجي مكمل .

أما في الحالات المتقدمة يتم إستئصال الخصيتين كذلك ، بإعتبارهما المصدر الرئيسي لهرمون الأندروجين ( حيث تعتمد الخلايا السرطانية على هرمون الأندروجين للنمو والتكاثر ) .

مواضيع ذات صلة