خمسة نصائح صحية للحد من أعراض إرتجاع المرئ

خمسة نصائح صحية للحد من أعراض إرتجاع المرئ

خمسة نصائح صحية للحد من أعراض إرتجاع المرئ

إرتجاع المرئ يقصد به إرتداد الطعام الغير مهضوم المختلط بعصارات المعدة الهاضمة من المعدة إلى المرئ نتيجة لوجود خلل في الصمام الموجود بين المعدة والمرئ . تتضمن أعراض إرتجاع المرئ : حموضة المعدة ، السعال المستمر ، ألم الحلق ، ألم المعدة . للتحكم بأعراض إرتجاع المرئ والحد منها ، ينبغس إتباع النصائح والتعليمات التالية ..

  1. تجنب الأطعمة التس تتسبب في تفاقم أعراض إرتجاع المرئ ، وتشمل : الأطعمة الحمضية ( مثل الطماطم والموالح ) ، الأطعمة الحريفة ، الأطعمة الدسمة ، القهوة .
  2. تجنب الإفراط في تناول الطعام : يتسبب تناول الطعام بكميات كبيرة في الإصابة بعسر الهضم والإنتفاخ ، وهو ما يتسبب بدوره في تفاقم الأعراض المتعلقة بإرتجاع المرئ .
  3. تجنب التدخين : يتسبب التدخين في تناقص إفراز اللعاب وزيادة إفراز عصارة المعدة الهاضمة ، بالإضافة إلى تهيج المرئ . تتسبب كل هذه العوامل سالفة الذكر في تفاقم أعراض إرتجاع المرئ .
  4. تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة : يتسبب النوم بعد تناول الطعام في إرتداد أحماض المعدة الهاضمة إلى المرئ بكل سهولة ، لذا ينصح بالتريث والإنتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول الطعام ، مع ضرورة إستخدام وسائد إضافية عند النوم لتجنب إرتداد أحماض المعدة .
  5. تجنب السمنة : تشكل السمنة وزيادة وزن الجسم ضغطا إضافيا على المعدة ، كما تتسبب السمنة كذلك في بعض التغيرات الهرمونية بالجسم ، وهو ما يسهم بشكل مباشر في تفاقم أعراض إرتجاع المرئ ، وبناء عليه ينصح بالحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية الصحية .

مرافق للرعاية الصحية بمعايير عالميةاحصل على استشارة لجميع الإستفسارات الطبية والعلاجات اليوم!

إحجز موعد

Book an appointment

الهاتف