الفشل الكلوي بين الأسباب وسبل العلاج

الفشل الكلوي بين الأسباب وسبل العلاج

يقصد بالفشل الكلوي تدهور وظائف الكلى ، لتصل إلى أقل من 15 % من إجمالي قدرتها الوظيفية . يصنف الفشل الكلوي إلى نوعين أساسيين ، وهما ..

  • الفشل الكلوي الحاد : حيث ينشأ ويتطور على نحو مفاجئ وخلال وقت وجيز . في معظم حالات الفشل الكلوي الحاد يمكن إسترجاع الكفاءة الوظيفية للكلى .
  • الفشل الكلوي المزمن : حيث ينشأ ويتطور على نحو تدريجي بطئ . في معظم حالات الفشل الكلوي لايمكن إسترجاع الكفاءة الوظيفية للكلى .

هناك بعض العوامل المرضية التي تمهد إلى الإصابة بالفشل الكلوي وتزيد ن إحتمالية حدوثة ، وتشمل ..

  1. إرتفاع ضغط الدم المزمن .
  2. تصلب الشرايين .
  3. زيادة مستوى الكوليسترول بالدم .
  4. مرض السكري .
  5. وجود خلل وظيفي بالجهاز المناعي .
  6. الإصابة بإلتهاب المسالك البولية أو الحصوات على نحو متكرر .
  7. إستخدام الأدوية على نحو خاطئ ، ولاسيما الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية .

تتلخص سبل التعامل مع حالات الفشل الكلوي في الخيارات التالية ..

  1. زراعة الكلي : تعتبر زراعة الكلى الخيار العلاجي الوحيد المتاح في هذا الشأن ، حيث يتم الحصول على كلية سليمة من شخص متبرع ، وإستزراعها بدلا من الكلية المصابة . ينبغي عمل سلسلة من الإختبارات المعملية والتشخيصية قبل إجراء الجراحة ، وذلك لضمان التوافق النسيجي بين المتبرع والمريض . كما يجب الإنتظام في تناول الأدوية المثبطة للمناعة التي يقرها الطبيب ، وذلك لتجنب رفض الجهاز المناعي بالجسم للكلية المستزرعة حديثا .
  2. الغسيل الكلوي : يعتبر هذا الخيار بمثابة إجراء تحفظي يهدف فقط إلى تحسين نمط حياة المريض ، وذلك من خلال إزالة السموم المتراكمة بالجسم عن طريق آلة الغسيل الكلوي . ينقسم الغسيل الكلوي إلى نوعين .. الغسيل الكلوي الدموي ( حيث يتم إزالة السموم من الجسم من خلال الدورة الدموية ) & الغسيل الكلوي البريتوني ( حيث يتم إزالة السموم من الجسم من خلال الغشاء البريتوني ) .

 


مرافق للرعاية الصحية بمعايير عالميةاحصل على استشارة لجميع الإستفسارات الطبية والعلاجات اليوم!

إحجز موعد

Book an appointment

الهاتف