التخصصات الطبية
neurology

قسم جراحة المخ والأعصاب

كيف تتم رعاية المرضى بقسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى السعودي الألماني الرياض

يتميز قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى السعودي الألماني الرياض بأنه أحد أكثر مراكز جراحة الأعصاب تطوراً في القطاع الخاص في الشرق الأوسط، وتعتمد الممارسة المتبعة في هذا القسم على العمل الجماعي لفريق من الاستشاريين والأطباءالمؤهلين تأهيلا عاليًا.  

مهمتنا هي خدمة مجتمعنا من خلال التعليم المستمر والتدريب، وتقديم الخدمات الطبية عالية الجودة، بما في ذلك المرافق التي تعزز الرعاية الصحية.

تم تجهيز القسم بالكامل بأحدث التقنيات وأكثرها تطوراً، وهو أمر ضروري لجميع أنواع جراحة المخ والأعصاب مثل أورام المخ، جراحة قاعدة الجمجمة جراحات العمود الفقري.  

يتم تنفيذ جميع عمليات جراحة المخ والأعصاب تحت المجهر، أو باستخدام  المناظير،

يعمل بقسم جراحة المخ والأعصاب فريق من الأطباء المتخصصين في جراحة الأعصاب بدوام كامل، كما نوفر أيضًا خدمات استدعاء الأطباء للإستشارات الإضافية، ويوفر القسم خدمات التشخيص والعلاج في مجالات أمراض الدماغ والعمود الفقري، والحبل الشوكي، والأمراض العصبية الطرفية وغيرها.  

يقوم قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى السعودي الألماني الرياض بعلاج الحالات التالية:

  • جميع أورام الغدة النخامية، وأورام محجر العين.
  • علاج جميع الإصابات الوعائية الدماغية الحادة الناتجة عن العيوب الخلقية بأوردة وشرايين المخ أو التمدد الشرياني، التشوهات العصبية الخلقية، وتشمل: القلة المائية السحائية والالتحام المبكر لعظام الجمجمة، وحالات استسقاء المخ، والعيوب الخلقية العصبية الأخرى.
  • علاج جميع أنواع إصابات الرأس، وقاع الجمجمة، وحالات نزيف المخ.
  • علاج جميع أنواع الإنزلاق الغضروفى.
  • إصابات وكسور العمود الفقري وتثبيتها جراحيًا.
  • علاج حالات هشاشة العظام، والكسور عن طريق حقن الفقرات.
  • يتم إجراء التدخلات والعمليات الجراحية بالتنسيق مع استشاريين التخصصات المختلفة مثل العمود الفقري، الوجه والفكين، الأنف والأذن والحنجرة، التجميل، وغيرها.

 عند زيارتك لقسم جراحة المخ والأعصاب:

  • سيتولى أخصائي جراحة المخ والأعصاب بالقسم مساعدتك على مدار خطوات العلاج، وتبدأ بتوجيه النصائح وصولاً إلى توفير الدعم المستمر لك بعد العلاج.
  • سيقوم الطبيب المتخصص إجراء تقييم متكامل لحالتك، وإجراء التحاليل والفحوصات المطلوبة، في بعض الحالات يتطلب الأمر أخذ نسيج من الجسد (خزعة) لدراسته قبل الجراحة.

قبل الدخول إلى المستشفى:

إذا كانت حالتك تستدعي إجراء جراحة، فسيجري تحديد زيارة لك قبل إدخالك إلى المستشفى لتقييم حالتك ومناقشة ترتيبات الجراحة، لا تتردد في توجيه أي أسئلة للطبيب في هذه الزيارة، من الممكن أن تقابل أخصائي التخدير لإجراء تقييمًا إضافيًا لحالتك، إذا تطلب الأمر.

قبل الجراحة:

يقوم فريق التمريض المسؤول عن مرحلة ما قبل العملية بالإتصال بك قبل الموعد المقرر لعمليتك الجراحية بـ 24 ساعة لتقييم حالتك الصحية العامة، والتأكيد على موعد العملية، إذا أردت إلغاء الجراحة، يُرجى إبلاغ فريق التمريض المسؤول عن مرحلة ما قبل الجراحة في أسرع وقت ممكن، وذلك لمنح المرضى الآخرين الفرصة للحصول على العلاج بدلاً منك.

أثناء تواجدك بالمستشفى:

سيكون هناك فريق رعاية متخصص مكون من فنيين، وممرضين، وأطباء، وأخصائي تغذية، وغيرهم مسؤولاً عن رعايتك بشكل كامل، وإذا كانت لديك أي استفسارات، فسيسعدهم التحدث إليك.

الرعاية التالية للعلاج:

بعد تلقي الرعاية والعلاج المناسب لحالتك، يتم تحديد مواعيد وجلسات إضافية ومتكررة، للمتابعة مع المختصين، وقد ينصحك الأطباء بإجراء تمارين تأهيلية خاصة في المنزل قبل الجلسة التالية لمساعدتك على التعافي في أسرع وقت ممكن.