التخصصات الطبية
قسم الأنف والأذن والحنجرة

قسم الأنف والأذن والحنجرة

يقدم قسم الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى السعودي الألماني- الدمام، رعاية تتسم بالخبرة لجميع حالات الأنف والأذن والحنجرة منذ سنوات، تعد المستشفى أحد الجهات الرائدة والمتخصصة في تقديم خدمات طب الأنف والأذن والحنجرة في المملكة العربية السعودية.

يتم تشخيص وعلاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة وأمراض الرأس والرقبة عن طريق أفضل الأطباء والخبراء المتخصصين، وذلك باستخدام الأجهزة المجهرية والمنظارية، ومن خلال أنظمة التصوير ومعدات التقنيات التكنولوجية الحديثة المتواجدة في العيادات الخارجية وغرف العمليات.

يوفر القسم خدمات التشخيص المتقدم والجراحات في العديد من المجالات ومنها: تصحيح تشوهات الأذن البارزة، الانسدادات في قناة الأذن، الإفرازات، والعدوى، والأكزيما وغيرها من الأمراض، بالإضافة إلى تقييم الأمراض مثل تصحيح ثقب طبلة الأذن، والتهاب الأذن الوسطى، وتصلب الأذن، وتراكم السوائل في الأذن الوسطى، فقدان السمع، الطنين، ونقوم بإجراء الجراحة في مجالات جراحة قاع الرأس، أمراض الأنف وأمراض الجيوب الأنفية، وتورمات الرأس والرقبة.

يقوم القسم بعلاج جميع أمراض الأنف والأذن والحنجرة ومنها:

الحساسية:

يقوم أطباؤنا بمعالجة مجموعة كبيرة من الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي، حيث نتخصص في علاج التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأنف والربو، إضافة إلى الحساسية المرتبطة بالطعام والأدوية، إذا كنت مصابًا بأي نوع من الحساسية أو الأمراض المناعية، فأطباؤنا هنا لمساعدتك في تشخيص وعلاج حالتك، وسط أجواء يسودها الود والدفء.

الشفة المشقوقة:

يمكن علاج معظم الأطفال حديثي الولادة المصابون بشفة مشقوقة خلال الأشهر الأولى فقط من حياتهم، ويتم ذلك بعمل غرز جراحية لضم جانبي الشفة معاً، وتلتئم الندبة المتكونة في الشفة وتختفي بمرور الوقت.

بينما تتم عمليات إصلاح الحنك المشقوق في المرحلة العمرية ما بين ستة إلى ثمانية عشر شهرًا، فهي جراحة أكثر تعقيداً وتتطلب أن يكون الطفل أكبر سنًا وأكثر قوة.

زراعة قوقعة الأذن:

وتستخدم في علاج الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في السمع، حيث يتم زراعة قوقعة الأذن جراحياً لتحفيز العصب السمعي لديهم.

سرطان الرأس والعنق:

تختلف حالة كل شخص عن الآخر  وكذلك نوع السرطان المصاب به، ويعمل أطباؤنا على استخدام منهج علاجي مناسب ومخصص لحالتك، وذلك باستخدام مجموعة كاملة من الأساليب الطبية والجراحية، تشمل الجراحة التقليدية وجراحة التنظير.

لدينا فريق متكامل في مجال جراحة الرأس، والعنق، وأطباء واستشاري الأورام وأخصائيي علاج الأورام بالإشعاع وأخصائيي علم الأمراض وأخصائيي النطق واللغة يعملون معاً لتقديم الرعاية الشاملة لك.

علاج الجيوب الأنفية:

لدى أطباؤنا خبرة كبيرة في مجال تشخيص وعلاج حالات الجيوب الأنفية العامة، وحالات الجيوب الأنفية والحساسية الأكثر تعقيدًا، وذلك بالاعتماد على أساليب تقييم وعلاج حديثة.  إذا كنت تعاني من اضطراب في الجيوب الأنفية أو حساسية،فنحن هنا لمساعدتك ورعايتك.

علاج أورام قاعدة الجمجمة:

يحرص أعضاء فريقنا  المشترك من جراحي الأعصاب وأخصائيي الأنف والأذن والحنجرة وأخصائي علاج الأورام بالإشعاع، وأطباء العيون واستشاري الأورام، على التوصل إلى أفضل خطة علاجية مناسبة لحالتك، ويتعاون أعضاء الفريق في العلاج الجراحي لأورام قاعدة الجمجمة باستخدام أحدث التقنيات المتاحة.  

مشاكل الغدة الدرقية والغدد المجاورة:

إذا كنت تعاني من الإصابة بأحد أمراض الغدة الدرقية، أو الغدة المجاورة لها، بما في ذلك الأورام وفرط نشاط الغدة المجاورة للدرقية، فنحن هنا لتزويدك بخطة علاج خاصة، مصممة خصيصاً لعلاج حالتك وتلبية احتياجاتك الشخصية.

عند زياراتك لقسم الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى السعودي الألماني، ستجد فريقاً كاملاً من المتخصصين والاستشاريين للإعتناء بك في كل مرحلة من مراحل العلاج، كما ستخضع لفحص وتققيم شامل لحالتك من قبل أخصائي سمع وأخصائي النطق والكلام، إذا تطلب الأمر تدخلاً جراحيًا، فستقابل أيضًا استشاري جراحة لمناقشة أسلوب الرعاية الذي تحتاجه، لا يتوقف دورنا بعد تلقي العلاج المناسب لك، بل سيعمل أطباؤنا على تحديد مواعيد متابعة لضمان تعافيك بشكل كامل.