التخصصات الطبية
قسم المسالك البولية

قسم الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين

يتكون قسم الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين بالمستشفى السعودي الألماني – الدمام، من عيادات متخصصة في علاج جميع أمراض الأسنان واللثة، مثل إصلاح كسورالوجه والفكين، واستئصال أورام الوجه، والفكين، وجراحات مفصل الفك السفلي، وإصلاح التشوهات الخلقية، التقويم الجراحي، وصلاح الشفه الأرنبية، وشقوق سقف الحلق، وعلاج الالتهابات الخلوية فى الوجه، والجيوب الهوائيه، وغيرها.

ويضم قسم الأسنان بالمستشفى السعودي الألماني، عدد من كبار أساتذة الجامعات، والاستشاريين الحاصلين على أعلى الدرجات العلمية، والزمالات، من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، ويعاونهم قسم التمريض وهو على أعلى مستوى من الكفاءة والمهنية، من خريجى كليات التمريض والمعاهد العليا للتمريض، بالإضافة إلى مجموعة ذو خبرة عالية، من أطباء وفنيين المعامل والأشعة.

يعتبر قسم الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين في المستشفى السعودي الألماني، من الأقسام الرائدة في استخدام الأساليب، والتقنيات الحديثة، للتشخيص والعلاج، وتسعى إدارة المستشفى جاهدة على ضم أهم وأحدث التجهيزات، والمعدات الطبية التشخيصية منها، والعلاجية، كما تستخدم أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج المرضى.

بعض خدمات قسم الأسنان وجراحة الفم، والوجه، والفكين، بالمستشفى السعودي الألماني بالدمام:

زراعة الأسنان:

تتم عملية  زراعة الأسنان الاصطناعية البديلة في المستشفى السعودي الألماني، عن طريق وضع مسمار أو اسطوانة من التيتان في الفك العلوي، أو السفلي، يحرص أطباؤنا على أن تكون الأسنان المزروعة ثابتة في الفك، وتستطيع أن تتحمل الضغط بشكل طبيعي، من المضمون أيضًا أن تبدو الأسنان البديلة بشكل مشابه جدًا للأسنان الحقيقية من حيث الثبات، المظهر، والوظيفة إذا  تمت العناية بها بشكل جيد. 

في قسم الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين بالمستشفى السعودي الألماني، نقدم لك أفضل عناية طبية ممكنة، نظريًا يمكن لأي طبيب أسنان أن يقوم بزراعة الأسنان، ولكن ستجد لدى أطباء المستشفى الألماني، الخبرة والشهادات العلمية المطلوبة، كما تتوفر لديهم الخبرة الكافية لاستعمال التكنولوجيا، والتقنيات الحديثة في عملهم، حيث تتم زراعة الأسنان باستخدام الحاسوب بتقنية 3D حتى توفر أكبر قدر  من السلامة للمريض.  

خلع ضرس العقل جراحيًا:

يتم تقييم المشاكل المحتملة والتخطيط لخلع أضراس العقل في المستشفى السعودي الألماني، من خلال تصوير الفك بالأشعة السينية، كما أنه أثناء وبعد العملية يتم شرح ما يمكن أن يحدث بعد الخضوع لهذا الإجراء كما يتم توفير غلق الجرح مع غرز إذا لزم الأمر، ويؤدي هذا إلى انتعاش أسرع بكثير وأكثر راحة في منطقة العلاج. فإنه يجب أن يتم خلف أضراس العقل التي تسبب مثل هذه الشكاوى حيث يجب أن تتم الإزالة بالشكل الجراحي.

علاج كسور الفك السفلي:

تحدث كسور الفك السفلي في حالة التعرض لحادثة تصادم، أو عند السقوط من مكان مرتفع، أو ممارسة رياضة عنيفة كالملاكمة، وغيرها من الأسباب، وتعتبر من كسور الوجه الشائعة، حيث تأتي بعد كسور عظمة الأنف.

لا تعتبر كسور الفك السفلي من الأمراض المهددة للحياة، إلا أنها قد تسبب العديد من المضاعفات عند تأخر  علاجها، ويعتمد قسم الأسنان وجراحة الوجه والفكين بالمستشفى السعودي الألماني على الفحص الإكلينيكي، وعمل أشعة بانوراما للكشف عن كسور الفك، وتوضيح مكان الكسر، وحالة المفصل، وقد تتطلب بعض الحالات عمل أشعة مقطعية.

وتختلف طرق علاج كسور الفك من حالة لأخرى حسب شدة الكسر، ولكن عادة ما يقوم الطبيب المختص بإعادة الكسر  مباشرة إلى مكانه، أو بضبط تطابق الأسنان حتى يرجع الكسر لمكانه مباشرة، ثم يتم تثبيت الفك في مكانه باستخدام شرائح، ومسامير دقيقة، يتم إزالتها بعد 6 شهور في حالة الأطفال، أو سنة في حالة كبار السن.