Medical Blog

Saudi German Hospital's Medical Blog

A place where we publish health matters, stories, education and news from all over the world! Get involved with us. We look forward for your engagement on our interactive health platform. See you around

ما الذي ينبغي معرفته عن إختبار الحمل المنزلي ؟

pregnancytest

 

إختبار الحمل المنزلي عبارة عن إجراء بسيط يتم من خلاله الكشف عن وجود الحمل من عدمه ، ويمكن إجرائه بالمنزل بمجرد غياب نزول الدورة الشهرية عن موعدها المحدد . لضمان الحصول على نتيجة صحيحة هناك بعض الأمور التي ينبغي وضعها بعين الإعتبار خلال إجراء الإختبار ، وهو ما سنتعرض له الآن .
عند بداية تكوين الجنين الناتج عن إندماج الأمشاج المذكرة ( الحيوان المنوي ) مع الأمشاج المؤنثة ( البويضة ) ، تبدأ مستويات هرمونات الأنوثة ( هرموني الإستروجين & البروجسترون ) بالإزدياد على نحو تدريجي ، بالإضافة إلى بدء إنتاج هرمون الحمل المعروف علميا بإسم B-HCG .
تعتمد فكرة إختبار الحمل المنزلى علي الكشف عن وجود الحمل من خلال رصد هرمون الحمل في عينة من البول ، حيث يتم إحضار عينة البول ، ووضع شريط الإختبار المنزلي بها لعدة ثوانى ، ليتم بعد ذلك إخراج الشريط والإنتظار بضع دقائق حتى ظهور النتيجة .
يتم تحديد نتيجة الإختبار بناء على حد الخطوط الوردية الظاهرة على شريط الإختبار ، حيث أن ظهور خط وردي واحد يعني عدم وجود حمل ، في حين أن وجود الخطين يعني وجود حمل ، أما عدم ظهور أي من الخطين فإن هذا الأمر يشير إلى تلف الإختبار والحاجة إلى جلب شريط آخر جديد لإجراء إختبار الحمل مرة أخرى .
ويجدر بنا الإشارة إلى أنه يفضل أن تكون عينة البول التي يتم إستخدامها في إختبار الحمل عينة صباحية ، وهي التى يتم الحصول عليها بمجرد الإستيقاظ من النوم ، وذلك كي يكون تركيز هرمون الحمل بالجسم أعلى ما يكون ، مع الإنتباه ألا تكون العينة من القطرات الأولى من تدفق البول ، حيث يفضل كذلك التبول قليلا ، ثم التوقف والحصول على عينة البول .
أيضا وعلى سياق متصل ، لضمان صحة النتائج ينصح بإجراء إختبار الحمل المنزلي بعد غياب الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد بما لايقل عن 5 أيام . أما في حالة إن جاءت النتائج سلبية ولاتشير إلى حدوث حمل رغم غياب الدورة الشهرية ، فمن الممكن إجراء إختبار حمل معملي من خلال الدم ، والذي يتميز بأنه أكثر دقة وحساسية مقارنة بإختبار الحمل المنزلي .
وفي الختام .. إذا أشار إختباري الحمل المنزلي & المعملي إلى عدم وجود حمل على الرغم من غياب الدورة الشهرية ، فلابد إذن من إستشارة طبيب مختص للوقوف على السبب الفعلي لإنقطاع الدورة الشهرية .

Rate this blog entry:
Continue reading
363 Hits

عرض متابعة الحمل والولادة الطبيعي والقيصري درجة أولي

  للاستفادة من العرض سجل بياناتك في الاستمارة الإلكترونية بالضغط أدناه

 http://bit.ly/2TKTXDC 

 

 

 

الولادة

📢عرض قسم النساء والتوليد بالمستشفي السعودي الألماني

الولادة الطبيعية 5000 ريال 🔥

الولادة القيصرية 12000 ريال 🔥

درجة أولي

متابعة الحمل 1300 ⚡️للاستفادة من العرض سجل بياناتك في الاستمارة الإلكترونية http://bit.ly/2TKTXDC

 

Rate this blog entry:
Continue reading
706 Hits

أخطاء عليك تجنبها أثناء قياس مستوى السكر بالدم

 diabetesmeasuring

 

إذا كنت مصابا بمرض السكري ، فمن الضروري أن تتعلم قياس مستوى السكر بالدم على نحو صحيح ، ولاسيما أنه الإختبار المنزلي الوحيد الذي يتيح لك القدرة على متابعة نسبة السكر بالدم ، وبالتالي التحكم بالأعراض وتجنب حدوث المضاعفات . لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناء قياس مستوى سكر الجلوكوز بالدم .

  1. لعل أكثر الأخطاء شيوعا وإنتشارا هو الحصول على عينة ( قطرة ) الدم من أطراف الأصابع ، وهي المنطقة التى تتواجد بها النهايات العصبية ، مما قد يتسبب في حدوث تلف دائم أو مؤقت لهذه الأعصاب ، فضلا عن الحصول على نتائج غير دقيقة . لتحديد المكان المناسب لأخذ عينة الدم ، كل ما عليك فعله هو بسط يديك بحيث تكون راحة اليد للأعلى ، والأصابع مضمومة جنبا إلى جنب ، يمكنك فى هذه الوضعية أخذ العينة من وسادة الإصبع ( الجزء المواجه للأظافر من الناحية الأخرى ) ، حيث يكون هذا الموضع بعيدا عن النهايات العصبية ، فضلا عن إعطائه نتائج دقيقة .
  2. يستخدم معظم الناس الكحول على أطراف أصابعهم كمطهر لموضع سحب العينة قبل الإختبار ، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الكحول قد يتسبب في تضرر الأنسجة موضع الوخزة ، ولاسيما في حالة إجراء الأمر على نحو متكرر . وفي المقابل قد يقوم البعض بإجراء الإختبار دون تنظيف موضع أخذ العينة من الأساس ، وهو أمر غير صحي وغير دقيق على صعيد النتائج كذلك . والصواب هو أن تقوم بغسل يديك جيدا بالماء الدافئ والصابون قبل إجراء الإختبار مباشرة .
  3. يميل الناس عادة إلى إختيار نفس الإصبع ونفس الموضع في كل مرة ، لكننا في هذا الشأن ننصح بتغيير الأصابع قدر الإمكان ، وذلك لإتاحة الفرصة للأصابع كي تحظى بالإستشفاء ، فضلا عن تجنب الألم الناتج عن تكرار أخذ العينة . كذلك فإن مسألة تغيير موضع سحب العينة يسهم بشكل رئيسي في ضمان التأكد من صحة ودقة النتائج .
  4. ينبغي فحص شرائط الإختبار جيدا قبل الإستخدام ، وتجنب إستخدام شرائط إختبار منتهية الصلاحية أو شرائط تم تخزينها في ظروف غير ملائمة ، حيث يؤدي إستخدام مثل هذه الأنواع إلى قراءات غير دقيقة . وبناء عليه ينبغي التأكد من تخزين شرائط الإختبار في حاويات مغلقة بإحكام ، والتحقق من تاريخ إنتهاء الصلاحية قبل إستخدامها مباشرة .
  5. تعتبر أجهزة قياس السكر اليوم أكثر سهولة في الإستخدام من أي وقت مضى ، ومع ذلك ينبغي التحقق من دقة الجهاز بشكل دوري ، مع إتباع كافة إرشادات الشركة المصنعة ، ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بكيفية إستخدام الجهاز والعناية به . وفي حالة وجود أي مشكلة في هذا الشأن ، ينبغي طلب المساعدة من طبيبك المعالج أو الصيدلي أو الجهة المسئولة عن تصنيع الجهاز إذا كان متاحا .
  6. من الأخطاء الشائعة كذلك قياس مستوى السكر بالدم عقب تناول الطعام خلال وقت وجيز . تشير الدراسات الطبية أنه للحصول على قراءة دقيقة ومعبرة عن المستوى الفعلي لسكر الجلوكوز بالدم ، فينبغي إذن قياسه قبل تناول الطعام مباشرة ، ثم الإنتظار لمدة ساعتين عقب تناول الطعام ، وقياسه مرة أخرى .
Rate this blog entry:
Continue reading
1343 Hits

تغير رائحة أو لون البول ودلالاته المرضية

 

urinecolor

يتكون البول في الأساس من الماء ، وتكون له رائحة معينة مميزة ، ويبدو لونه أصفر فاتح ، لكن أحيانا قد يتغير لون أو رائحة البول ، والذي يكون عادة على نحو مؤقت نتيجة أنواع معينة من الأطعمة أو الفيتامينات أو الأدوية . لكن أحيانا قد تكون هذه التغيرات مؤشرا لوجود علة صحية .
الأسباب المحتملة لتغير رائحة البول
• إلتهاب المسالك البولية .
• داء السكري من النوع الثاني .
• إلتهاب المثانة .
• وجود ناسور بين المثانة البولية والقناة الهضمية .
• الجفاف .
• وجود إضطرابات في عمليات الأيض والتمثيل الغذائى للطعام داخل الجسم .
• الأمراض المنقولة جنسيا .
• فشل الكبد الوظيفي .
• وجود أجسام كيتونية في البول .
• أحيانا قد يتسبب الحمل في تغير رائحة البول .
الأسباب المحتملة لتغير لون البول
• اللون الأصفر الداكن : ينشأ نتيجة الإصابة بالجفاف وإنخفاض محتوى الجسم من السوائل ، مما يؤدي إلى زيادة تركيز البول وظهوره بلون أصفر داكن .
• اللون البرتقالي : ينشأ عادة نتيجة الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( جـ ) أو البيتا – كاروتين ، مثل الجزر والبرتقال . أيضا قد يشير لون البول البرتقالي إلى وجود مشكلة بالكبد ، كما يظهر في حالات الجفاف الشديدة . وهناك بعض الأدوية التي قد يتضمن إستخدامها ظهور البول بلون برتقالي ، لعل أهمها المسهلات ( أدوية علاج الإمساك ) والعلاج الكيماوي والوارفارين .
• اللون الأحمر أو الوردي : ينشأ عادة نتيجة وجود دم في البول ( كما في حالات إلتهاب المسالك البولية ، تضخم البروستاتا ، الأورام ، الخراجات ، حصوات الكلى ، التسمم بالرصاص أو الزئبق ) . كذلك قد يتسبب الإفراط في تناول بعض الأطعمة كالبنجر والكرز في تلون البول باللون الأحمر . أما على صعيد الأدوية قد تتسبب أنواع معينة من المسهلات في ظهور هذا اللون بالبول .
• اللون الأزرق أو الأخضر : تتسبب أدوية الإندوميتاسين ( عقار مسكن ) & البروبوفول ( عقار منوم ) في تلون البول بالأزرق أو الأخضر . كذلك فإن إرتفاع نسبة الكالسيوم بالدم من شأنها أن تتسبب في ظهور اللون الأزرق بالبول . ويمكن أن يكون البول الأخضر أحد الدلالات المرضية التي تشير إلى إلتهاب المسالك البولية بواسطة البكتيريا الزائفة الزنجارية .
• اللون البني الداكن : يمكن للأطعمة مثل الفول أن تتسبب في تحويل لون البول إلى البني الداكن . كذلك فإن أمراض الكبد والكلى وإلتهابات المسالك البولية قد تعطي هذا اللون . بعض الأدوية المضادة للملاريا وبعض المضادات الحيوية والمسهلات وأدوية إرتخاء العضلات يمكن أيضا أن تعطي البول ذو اللون البني الداكن .
• اللون الأبيض : يشير عادة إلى وجود أمراض منقولة جنسيا أو عدوى المسالك البولية , كذلك فإن البول ذو اللون الأبيض قد يكون إشارة إلى وجود فائض من بعض الأملاح المعدنية بالجسم ، وخصوصا الكالسيوم والفوسفات .
وفي الختام .. ينصح في حالة ملاحظة أي تغيير غير معتاد على صعيد رائحة أو لون البول ، ضرورة البحث عن إستشارة طبية متخصصة .

Rate this blog entry:
Continue reading
2141 Hits

نصائح للوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية

stroke

 


1. التحكم بضغط الدم وفق المعدلات الطبيعية : يعتبر ضغط الدم المرتفع أحد أهم الأسباب المرضية التي قد تتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية ، وبناء عليه ينبغي ضمان إستقراره ضمن النطاق المسموح ، وذلك من خلال قياسه على نحو دوري منتظم ، فضلا عن ممارسة الرياضة ، وإتباع نظام غذائي صحي .
2. التوقف عن التدخين : يتسبب التدخين في إنخفاض مستوى الأكسجين بالدم ، وهو ما يشكل عبئا على عضلة القلب الذي يحاول جاهدا تعويض نقص الأكسجين من خلال ضخ المزيد من الدم ، مما يتسبب في إحتمالية تكوين الجلطات الدموية ، ومن ثم زيادة قابلية الإصابة بالسكتة الدماغية .
3. التحكم بمستوى سكر الجلوكوز بالدم وفق المعدلات الطبيعية : يتسبب مرض السكري في تلف الأوعية الدموية ، لذا تعتبر السكتات الدماغية أحد أهم المضاعفات المحتملة الناتجة عن إرتفاع مستوى سكر الجلوكوز بالدم لفترات زمنية طويلة ، وبناء عليه ينصح بإتباع نظام غذائي صحي ، وقياس مستوى السكر بالدم على نحو دوري منتظم .
4. ممارسة الرياضة : تسهم الرياضة في خفض إحتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية ، حيث ينصح بالحرص على ممارسة الرياضة على نحو دوري منتظم .
5. الحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية : تتسبب السمنة في زيادة إحتمالية التعرض للعديد من الأمراض المزمنة كالسكري وإرتفاع ضغط الدم ، والعديد من العوامل المرضية الأخرى التي قد تتسبب بدورها في الإصابة بالسكتة الدماغية .
6. راقب ما تتناوله من طعام : ينبغي الإبتعاد عن تناول الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من الدهون والملح والمواد الحافظة ، مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والبروتينات .
7. الوقاية من إرتفاع مستوى الكوليسترول بالدم : يتسبب إرتفاع الكوليسترول في تكوين الجلطات الدموية وزيادة قابلية التعرض للسكتات الدماغية ، وبناء عليه ينصح بالحد من تناول الدهون وإتباع نظام غذائي صحي ، مع الحرص على ممارسة الرياضة .
8. معرفة الأعراض المبكرة التي تشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية : تسهم معرفة الأعراض المبكرة للسكتة الدماغية في إعطاء الوقت والمجال الكافيين للتعامل سريعا حيال الأمر ، وتشتمل هذه الأعراض على ما يلي ..
• تنميل الوجه ، وعدم القدرة على الإبتسام .
• الشعور بضعف الذراعين .
• صعوبة الكلام .
لذا ينبغي في حالة ظهور أي من هذه الأعراض ، ضرورة البحث عن رعاية طبية عاجلة .

Rate this blog entry:
Continue reading
2125 Hits

Latest Blog Posts

Upcoming Events

There are no up-coming events