Medical Blog

Saudi German Hospital's Medical Blog

A place where we publish health matters, stories, education and news from all over the world! Get involved with us. We look forward for your engagement on our interactive health platform. See you around

أخطاء عليك تجنبها أثناء قياس مستوى السكر بالدم

 diabetesmeasuring

 

إذا كنت مصابا بمرض السكري ، فمن الضروري أن تتعلم قياس مستوى السكر بالدم على نحو صحيح ، ولاسيما أنه الإختبار المنزلي الوحيد الذي يتيح لك القدرة على متابعة نسبة السكر بالدم ، وبالتالي التحكم بالأعراض وتجنب حدوث المضاعفات . لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناء قياس مستوى سكر الجلوكوز بالدم .

  1. لعل أكثر الأخطاء شيوعا وإنتشارا هو الحصول على عينة ( قطرة ) الدم من أطراف الأصابع ، وهي المنطقة التى تتواجد بها النهايات العصبية ، مما قد يتسبب في حدوث تلف دائم أو مؤقت لهذه الأعصاب ، فضلا عن الحصول على نتائج غير دقيقة . لتحديد المكان المناسب لأخذ عينة الدم ، كل ما عليك فعله هو بسط يديك بحيث تكون راحة اليد للأعلى ، والأصابع مضمومة جنبا إلى جنب ، يمكنك فى هذه الوضعية أخذ العينة من وسادة الإصبع ( الجزء المواجه للأظافر من الناحية الأخرى ) ، حيث يكون هذا الموضع بعيدا عن النهايات العصبية ، فضلا عن إعطائه نتائج دقيقة .
  2. يستخدم معظم الناس الكحول على أطراف أصابعهم كمطهر لموضع سحب العينة قبل الإختبار ، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الكحول قد يتسبب في تضرر الأنسجة موضع الوخزة ، ولاسيما في حالة إجراء الأمر على نحو متكرر . وفي المقابل قد يقوم البعض بإجراء الإختبار دون تنظيف موضع أخذ العينة من الأساس ، وهو أمر غير صحي وغير دقيق على صعيد النتائج كذلك . والصواب هو أن تقوم بغسل يديك جيدا بالماء الدافئ والصابون قبل إجراء الإختبار مباشرة .
  3. يميل الناس عادة إلى إختيار نفس الإصبع ونفس الموضع في كل مرة ، لكننا في هذا الشأن ننصح بتغيير الأصابع قدر الإمكان ، وذلك لإتاحة الفرصة للأصابع كي تحظى بالإستشفاء ، فضلا عن تجنب الألم الناتج عن تكرار أخذ العينة . كذلك فإن مسألة تغيير موضع سحب العينة يسهم بشكل رئيسي في ضمان التأكد من صحة ودقة النتائج .
  4. ينبغي فحص شرائط الإختبار جيدا قبل الإستخدام ، وتجنب إستخدام شرائط إختبار منتهية الصلاحية أو شرائط تم تخزينها في ظروف غير ملائمة ، حيث يؤدي إستخدام مثل هذه الأنواع إلى قراءات غير دقيقة . وبناء عليه ينبغي التأكد من تخزين شرائط الإختبار في حاويات مغلقة بإحكام ، والتحقق من تاريخ إنتهاء الصلاحية قبل إستخدامها مباشرة .
  5. تعتبر أجهزة قياس السكر اليوم أكثر سهولة في الإستخدام من أي وقت مضى ، ومع ذلك ينبغي التحقق من دقة الجهاز بشكل دوري ، مع إتباع كافة إرشادات الشركة المصنعة ، ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بكيفية إستخدام الجهاز والعناية به . وفي حالة وجود أي مشكلة في هذا الشأن ، ينبغي طلب المساعدة من طبيبك المعالج أو الصيدلي أو الجهة المسئولة عن تصنيع الجهاز إذا كان متاحا .
  6. من الأخطاء الشائعة كذلك قياس مستوى السكر بالدم عقب تناول الطعام خلال وقت وجيز . تشير الدراسات الطبية أنه للحصول على قراءة دقيقة ومعبرة عن المستوى الفعلي لسكر الجلوكوز بالدم ، فينبغي إذن قياسه قبل تناول الطعام مباشرة ، ثم الإنتظار لمدة ساعتين عقب تناول الطعام ، وقياسه مرة أخرى .
Rate this blog entry:
تغير رائحة أو لون البول ودلالاته المرضية
عرض متابعة الحمل والولادة الطبيعي والقيصري درجة أو...

Latest Blog Posts