Medical Blog

Saudi German Hospital's Medical Blog

A place where we publish health matters, stories, education and news from all over the world! Get involved with us. We look forward for your engagement on our interactive health platform. See you around

معلومات تهمك

معلومات تهمك

أتعلم أن الفراولة:  مفيدة للقلب ، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية
أتعلم أن الملح الزائد:  ترقق العظام  نظن جميعاً أن الافراط في تناول الملح يسئ الى الضغط الدموي، لكن الملح ليس سبب ارتفاع الضغط الا لدى 30 في المائة من المصابين بهذا المرض. إلا أن ضرر الملح يصيبنا في عظامنا، فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه الكالسيوم فيسئ الى العظم. يعجل الافراط في تناول الملح في حصول ترقق العظام. ولذا علينا قصر استهلاكنا من ملح الطعام على 2400 ملليغرام يومياً، علما أن في قطعة واحدة من الجبن الأمريكية 300 ملليغرام من الملح، وفي قطعتين من الخبز الأبيض 269 ملليغرام من الملح، وفي نصف كوب من صلصة الطماطم المعلبة 740 ملليغرام
أتعلم أن تناول كمية من الألياف بين 25 الى 35 جراما يومياً يخفف من خطر الاصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب، والسمنة، وداء السكري، والاسهال
أتعلم ان جزرة واحدة:  متوسطة الحجم تحتوي على أربعة أضعاف حاجة الانسان اليومية من فيتامين-أ . وهناك أطعمة أخرى تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين مثل اليقطين واليام (نوع من البطاطا بعضه حلو) والبطيخ الأصفر والسبانخ والكرنب
أتعلم ان طبق واحد من اللوبيا الجافة المطبوخة: يمد الانسان بـ 90% من حاجة الانسان اليومية من مادة الفولات ويليها فول الصويا المطبوخ
أتعلم ان شاي الأعشاب: طريقة غير فعالة للتخلص من السمنة .. إنما الطريقة الفعالة والوحيدة للتخلص من السمنة هي ممارسة الرياضية والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً.
أتعلم أن الثوم والبصل: علاج شاف وناجع لكثير من الأمراض، حيث أنهما يحتويا على مركبات السلفايد (الكبريت)، وهذه المركبات تعمل على ابعاد خطر الجلطة الدموية، كما أنها تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة النوع الضار من نوع Ldl ، كما أنها تعمل على خفض احتمال الاصابة بأمراض السرطان.
أتعلم أن تناول موزتين الى خمس موزات في اليوم يبعد خطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع الى المعدل الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط ودون استعمال أدوية خافضة للضغط، حيث أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم وهو النوع الموجود في ملح الطعام، ومن الجدير بالذكر أن الطعام المحتوي على عنصر البوتاسيوم يساعد على التخلص من مادة الصوديوم التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم.
أتعلم أن الأبحاث دلت على أن زيت النعناع يساعد على التخلص من اضطرابات الأمعاء ، وذلك بسبب فاعليته كمضاد للتقلصات والتشنجات، وهو يعمل على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ، ويعمل أيضا كمضاد بكتيري.

Rate this blog entry:
Continue reading
3176 Hits

قلة النوم تزيد من الإصابة بالبول السكري

 

قلة النوم تزيد من الإصابة بالبول السكري
أثبتت دراسة أمريكية أن قلة النوم عند المراهقين تزيد من فرص إصابتهم بما يعرف بمقاومة الأنسولين، وهي الحالة الأيضية التي تزيد من مخاطر الإصابة بالبول السكري (النوع الثاني).وتقترح الدراسة زيادة ساعات النوم عند المراهقين، كي تقل بالنسبة لديهم احتمالية الإصابة بالسكري في المستقبل، وذلك بتحسين مقاومتهم للأنسولين.صرحت كاتبة الدراسة، كارين ماثيو، من قسم الطب النفسي ب جامعة بيتسبرج الأمريكية "لقد اكتشفنا أن الشباب الذين يحصلون على 6 ساعات نوم فقط ليلاً يمكنهم أن يحسنوا من مقاومة الأنسولين بنسبة 9% إذا ما أضافوا ساعة أخرى لفترات نومهم".وهذه هي الدراسة الأولى التي توضح وجود علاقة بين قلة النوم ومقاومة الأنسولين عند الأصحاء من المراهقين، حيث قام فريق البحث بقياس فترات النوم ومقاومة الأنسولين عند 245 من تلاميذ المدارس الأصحاء لفترة أسبوع من العام الدراسي.وقد تبين أن متوسط ساعات نوم المشاركين في الدراسة 6.4 ساعة في الليلة خلال أيام الدراسة، حيث أظهرت الدراسة ارتباط زيادة مقاومة الأنسولين بقلة النوم، وقد تحققت نتائج هذه الدراسة مستقلة عن العوامل المؤثرة الأخرى، مثل: العمر والجنس والعرق ومحيط الخصر وكتلة الجسم.

Rate this blog entry:
Continue reading
3281 Hits

استئصال ورم من رحم فتاة بالمدينة المنورة

استئصال ورم من رحم فتاة بالمدينة المنورة

حضرت الى المستشفى السعودي الالماني المدينة المنورة مريضة تبلغ من العمر 24 عاما وهي تعاني من آلام بالبطن والحوض مع تضخم بالبطن و فقدان الشهية و انخفاض ملحوظ في وزن الجسم خلال الثلاث اشهر الماضية اجريت للمريضة الفحص الإكلينيكي و فحص بالموجات فوق الصوتية ليتبين وجود ورم كبير في صورة كتلة صلبة بالمبيض الأيسر يبلغ حجمها نحو 30 سم مع وجود استستقاء بالبطن.تم عمل استكشاف جراحي للبطن و الحوض من خلال استشاريون النساء و التوليد بالمستشفى تم استئصال الورم بشكل كامل مع الحفاظ على الرحم و المبيض الايمن و تماثلت المريضة بالشفاء بفضل الله وتخضع الان للمراجعة بقسم العيادات الخارجية .

Rate this blog entry:
Continue reading
3216 Hits

تحت شعار يداً بيد للوقاية من المخاطر

 المستشفى السعودي الألماني بالمدينة

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز امير منطقة المدينة المنورة فعاليات المعرض المصاحب لليوم العالمي للدفاع المدني وذلك بالحي التراثي بحديقة الملك فهد المركزية
حيث شاركت المستشفى السعودي الألماني بالمدينة بجناح خاص تقدم فيه العديد من الخدمات لزوار المعرض  منها تقديم الاستشارات الطبيه والكشف المجاني بالاضافه لتقديم خصومات خاصة وايضا حقائب اسعافيه لزوار المعرض وقد اشاد الحاضرين بما تقدمه المستشفى من خدمات طبيه وتوعوية بالمعرض.

Rate this blog entry:
Continue reading
2518 Hits

اساليب التواصل مع المعاقين سمعيا

اساليب التواصل مع المعاقين سمعيا


1.    الاشارات : و تتكون من ايماءات و حركات متعارف عليها دوليا
2.    الهجاء الاصبعى : و هى اشارات خاصة بكل حرف من حروف الابجدية العربية
3.    قراءة الشفاه : و تسمى القراءة الشافهيه ( مخارج الحروف) و يفهم الاصم الاكلام عن طريق تتبع حركات الشفاه
4.    الايماءات و حركات العينين
5.    الاتصال الكلى و يشمل كل ما سبق
6.    كما يمكن التعزيز الضوئى لتنبيه المعاق سمعيا و ذلك بوضع ضوء قوى يضئ ثم يختفى ضوؤه بشكل متبادل فيراه النائم الاصم و يعرف ان الساعة قد ازفت لموعد
انواع السماعات الطبية
أولاً: من حيث الحجم:
‌أ- السماعات الجسمية:
تتكون من جزئين، أحدهما داخل الأذن والآخر يعلق على الملابس وتصل الجزءان ببعضهما بسلك مرن، وتتميز بأنها تستخدم لحالات فقدان السمع الشديدة جداً وهي تستخدم للأطفال وذلك لسهولة التحكم بها وصعوبة كسرها أو تلفها.
‌ب- السماعات خلف الأذن:
يوضع الجزء الأساسي منها خلف الأذن ويتصل بقالب بلاستيكي أو صلب يوضع دخل الأذن الخارجية، وتلائم هذه السماعات مختلف الأعمار وجميع درجات الضعف السمع. ومن مزاياها أنها أسهل لصغار السن من حيث التحكم وقدرتها على المقاومة والاحتمال.
‌ج- السماعات داخل الأذن:
يوضع هذا النوع في الأذن الخارجية وهي تلائم مختلف الأعمار لمن لديهم ضعف في السمع ما بين المعتدل إلى الشديد. ومن مزاياها أنها لا تحتوي على أجزاء خارجية ظاهرة.
‌د- السماعات داخل القناة السمعية:
هذا النوع شبيه بالسماعات داخل الأذن.
‌ه- سماعات داخل القناة السمعية كلياً:
هذا النوع هو أصغر أنواع السماعات ولا يمكن رؤيته بمجرد النظر إلى الأذن فهي توضع في آخر القناة السمعية. وتستخدم لمن لديهم ضعف سمعي ما بين المعتدل إلى المتوسط فقط.
‌و- السماعات الطبية المتصلة بالنظارة:
هذا النوع هو نادر جداً لصعوبة استخدامه وصيانته. تستخدم هذه السماعات لمن ليدهم ضعف سمعي بين المعتدل إلى المتوسط الشديد ومصاحباً لذلك ضعف في النظر.

ثانياً: من حيث طريقة العمل:
‌أ- السماعات الطبية التقليدية:
تسمح هذه السماعات بتحويل الخصائص الفيزيائية للصوت عن طريق متغيرات فيزيائية أخرى خارجية.
‌ب- السماعات الطبية المبرمجة:
تحتوي هذه السماعات على مكبر وفلتر يمكن التحكم بها عن طريق مصادر رقمية خارجية.
‌ج- السماعات الطبية الرقمية:
تحتوي على شريحة تقوم بتحليل الإشارات الصوتية إلى أجزاء صغيرة جداً. وتقوم السماعات بذاتها باختيار الصوت المناسب حسب الضجيج في المحيط.
أجزاء السماعة الطبية:
- الميكرفون: يلتقط الأصوات من المحيط الخارجي ويوجهها إلى وحدة التكبير في داخل السماعة.
- المكبر: يقوم بتكبير الأصوات.
- البطارية: تمد السماعة بالطاقة.
- المفاتيح: مفتاح التشغيل ومفتاح التحكم بشدة الصوت.
- المستقبل: يقوم بتحويل الموجات الكهربائية من داخل السماعة إلى موجات صوتية تصل إلى أذن المستخدم.
كيفية اختيار السماعة المناسبة؟:
يجب مراعاة استشارة أخصائي السمعيات قبل اختيار نوع السماعة، حيث يتم من قبل تحديد درجة ضعف السمع ونوعه واختيار السماعة الطبية الأنسب للشخص.
الاهتمام والعناية بالسماعة:
- يجب مراعاة تغيير البطارية باستمرار.
- يجب مراعاة ت نظيف السماعة باستخدام قطعة شاش نظيفة وجافة كما يجب ـ تنظيف القالب باستمرار بالماء الفاتر والصابون.
- يجب حفظ السماعة في علبتها في حالة عدم الاستعمال.
- يجب حفظ السماعة بعيداً عن أي مصدر للماء والرطوبة ونزعها قبل الاستحمام والسباحة.
- يجب حفظ السماعة بعيداً عن متناول الأطفال.

Rate this blog entry:
Continue reading
3070 Hits
0 Comments

Latest Blog Posts