Medical Blog

Saudi German Hospital's Medical Blog

A place where we publish health matters, stories, education and news from all over the world! Get involved with us. We look forward for your engagement on our interactive health platform. See you around

نجاح أول زراعة كلى من متبرع حيّ في المستشفى السعودي الألماني بجدة

 

أقيم بالمستشفى السعودي الألماني جدة مؤتمراً صحفياً عُقد برئاسة الدكتور خالد بترجي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، لإلقاء الضوء والإعلان عن نجاح أول عملية زراعة أعضاء من متبرعين أحياء في مستشفى خاص . في البداية ألقى الدكتور خالد بترجي كلمة شكر فيها الفريق الطبي والحضور ثم أوضح أن مثل هذه العمليات تقام عادة في المستشفيات الحكومية، وهذه ميّزة ينفرد بها المستشفى، ليكون المستشفى الخاص الوحيد الحاصل على موافقة للقيام بعملية زراعة الأعضاء على مستوى المملكة، ثم قال إن المستشفى رغم أنه يعتبر جهة ربحية بالأساس، إلّا أنه هنا لا يستهدف الربح، إنما استهدف فقط تغطية التكلفة الأساسية، كخدمة مجتمعية، ومن باب المسؤولية الإجتماعية. ثم شرح الدكتور مأمون النجار عن الحالات التي تكلّلت بالنجاح فقال: "بفضل من الله وعونه، نجحت أول عملية لزراعة كلية من متبرع حي للمريض محمد عبدالله سيك، سنغالي الجنسية ويبلغ من العمر ( 53 ) عاماً، حيث انتهت معاناته مع الغسيل الكلوي الذي كان يقوم به بمعدل ثلاث جلسات أسبوعياً ولمدة خمس سنوات. وبكل رضى وارتياح، تبرع له ولده جانكو محمد عبد الله سيك، والذي يبلغ من العمر ( 22 ) عاماً، وذلك بعدما تمّ إجراء فحوصات طبية معقدة لكل منهما، خاصة أن المريض كان يعاني من ارتفاع شديد بضغط الدم وجلطة مسبقة بالمخ أدت إلى شلل نصفي بالجانب الأيسر، بالإضافة إلى فقر دم وضيق شديد بالمجرى البولي، والذي تمّ له إجراء عملية توسيع بالمنظار الجراحي قبل الإستعداد لعملية الزراعة" . عن وقت إجراء العملية والفريق الطبي الذي أجراها وتحت إشراف الدكتور خالد أبو زيد، إستشاري ورئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بالمستشفى، قام الفريق الجراحي بقسم الأوعية الدموية برئاسة الدكتور محمود صلاح، وقسم جراحة المسالك البولية برئاسة الدكتور سامي سليمان، وبمشاركة فريق التخدير برئاسة الدكتور سيد نور، بإجراء عملية الزراعة، حيث كان يقوم نصف الفريق بعملية استئصال الكلية من المتبرع، وفي نفس الوقت يقوم النصف الآخر من الفريق بتهيئة المريض استعداداً لزرع الكلية المستأصلة، حتى تمت عملية الزراعة، بفضل الله، خلال ساعات قليلة فقط بقسم العمليات الكبرى بالمستشفى ". تم إنجاز هذا العمل المتميز تحت دعم ورعاية دائمة من الإدارة الممثلة في الدكتور عمر طاهر المدير الطبي التنفيذي، والمهندس وائل جاوا مدير المستشفى، وتحت إشراف مستمر من الدكتور خالد بترجي والمهندس صبحي بترجي. ثمّ تقدّم بخالص الشكر والتقدير لكل أقسام المستشفى الأخرى التي ساهمت معنا لتحقيق هذا النجاح الكبير، مثل قسم الأشعة، وقسم المختبرات، وقسم أمراض القلب، وقسم أمراض المخ والأعصاب.

Rate this blog entry:
Continue reading
1658 Hits

يوم ترفيهي بعيادات الأطفال بالتعاون مع شركة نوفولاك للألبان

 

بالتعاون مع شركة نوفلاك للألبان تم إقامة يوم تثقيفي وتوعوعي عن التغذيه السليمه وصحة الطفل بعيادات الأطفال بالمستشفي وقد تم توزيع هدايا وألعاب علي الأطفال مقدمة من شركه نوفلاك وقد تم الإتفاق مع الشركه علي عمل برامج توعوية بالعيادات بصفه دوريه.

Rate this blog entry:
Continue reading
1545 Hits

أستئصال أورام ليفية كبير ومتعددة من رحم مريضة

 

راجعت مريضة  آنسة تبلغ من العمر 35 عاما عيادة الدكتور خلف استشاري النساء والتوليد وجراحه المناظير بالمستشفي السعودي الألماني - عسير حيث كانت تعاني من كبر شديد بحجم البطن مع نزيف رحمي متكرر وألام شديدة وغير محتمله مصاحبة للدورة الشهرية. وبعد فحص المريضة وعمل الفحوصات اللازمة أتضح وجود أورام ليفيه متعددة بالرحم وبأحجام مختلفة 6x 4سم ، x 106سم ، x 85سم.

فتم تجهيز المريضة لعمل جراحة لاستئصال الأورام كأمله من داخل الرحم .وتم بحمد الله استئصال الأورام بالكامل مع الحفاظ علي الرحم والمبيضين حتى تستطيع الإنجاب مستقبلا بإذن الله حيث أنها لم يسبق لها الزواج من قبل .وخرجت المريضة من المستشفي بعد ثلاثة أيام بعد إن تحسنت حالاتها الصحية تماما.

Rate this blog entry:
Continue reading
1582 Hits

إدارة الدفاع المدني بعسير تقيم برنامج عن سلامة المستشفيات وخطة الإخلاء

أقامت وحدة السلامة بإدارة الدفاع المدني بعسير محاضرة عن سلامة المستشفيات وخطة الإخلاء "بمركز المؤتمرات و التعليم المستمر بالمستشفى السعودي الألماني - عسير وقدمها محاضرون من الإدارة العامة للدفاع المدني لمنسوبي المستشفى .

Rate this blog entry:
Continue reading
1457 Hits

زيارة طالبات مدارس الرواد الثانوية للبنات للمستشفى السعودي الألماني

 

 

قامت مجموعة من طالبات مدارس الرواد الثانوية للبنات (فريق التطوع )بزيارة المستشفى للتعرف علي التقنيات الطبية الموجودة لدينا وقد تم زيارة عيادة دكتور رمضان قطب إستشاري الأمراض النفسية تحدث معهم عن المرض النفسي وكيفية العلاج ونسبة حدوث المرض النفسي كما زارت الطالبات قسم الطوارئ بالمستشفي .وفي نهاية الزيارة تم توزيع بطاقات الخصم الخاصة بالطالبات (برنامج أبنائي) الذي يوفر لطلبة المدارس خصومات خاصة علي الكشف والخدمات

Rate this blog entry:
Continue reading
1406 Hits

Latest Blog Posts