الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
هل أنت عرضة للإصابة بالسكري

هل أنت عرضة للإصابة بالسكري ؟

يوجد قطاع عريض من الناس معرضين للإصابة بالسكري ، وهم الفئة التي تتجاوز لديهم مستويات سكر الجلوكوز بالدم معدلاتها الطبيعية بمستوى طفيف ، مما يعني وجود إحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، بالإضافة إلى الأمراض القلبية الأخرى كفشل القلب الوظيفي وتصلب الشرايين .

من هم الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري مستقبلا ؟

أي شخص لديه أحد العوامل التالية أو أكثر ، معرض لخطر الإصابة مستقبلا .

  • لديه تاريخ مرضي عائلي سابق للإصابة بمرض السكري .
  • يعاني من إرتفاع ضغط الدم .
  • يعاني من إرتفاع مستوى الكوليسترول بالدم .
  • عانى من زيادة وزنه أثناء ولادته ( أكبر من 4.5 كجم ) .

كيف يتم التعرف على الأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري معمليا ؟

  • إختبار الهيموجلوبين السكري : في حالة ظهور النتيجة تتراوح بين 5.7 – 6.4 ، فإن هذا يشير إلى إحتمالية الإصابة بمرض السكري مستقبلا ، أما في حالة ظهور النتيجة 6.5 فأكثر فإن هذا يشير إلى الإصابة بمرض السكري فعليا .
  • إختبار السكر الصائم : في حالة ظهور النتيجة تتراوح بين 100 – 125 ، فإن هذا يشير إلى إحتمالية الإصابة بمرض السكري مستقبلا ، أما في حالة ظهور النتيجة 126 فأكثر فإن هذا يشير إلى الإصابة بمرض السكري فعليا .
  • إختبار السكر الفاطر : حيث يتم قياس مستوى سكر الجلوكوز بالدم بعد مرور ساعتين من تناول الشخص لمحلول سكري ، وفي حالة ظهور النتيجة تتراوح بين 140 – 199 ، فإن هذا يشير إلى إحتمالية الإصابة بمرض السكري مستقبلا ، أما في حالة ظهور النتيجة 200 فأكثر فإن هذا يشير إلى الإصابة بمرض السكرى فعليا .

كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات وتجنب الإصابة بمرض السكري

إن تغيير أسلوب الحياة وإنتهاج نمط صحي من شأنه أن يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري ، حيث ينصح بإتباع النصائح والتعليمات التالية ..

  1. التركيز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة ، بالإضافة إلى البروتينات والبقوليات .
  2. الحد قدر المستطاع من الدهون والكربوهيدرات والسكريات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة ، بالإضافة إلى تجنب تناول الطعام بين الوجبات .
  3. ممارسة الرياضة بإنتظام .
  4. الإبتعاد عن التدخين .
  5. الحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية المسموحة وتجنب الإصابة بالسمنة .
  6. إجراء الإختبارات المعملية على نحو دوري منتظم ، وتشمل قياس مستويات : الهيموجلوبين السكري ، السكر الصائم ، السكر الفاطر ، الكوليسترول & الدهون الثلاثية .
  7. قياس ضغط الدم على نحو دوري منتظم .
مواضيع ذات صلة