كيف يواجه كبار السن حرارة الصيف

كيف يواجه كبار السن حرارة الصيف

كيف يواجه كبار السن حرارة الصيف

 

لماذا يضحى كبار السن أكثر عرضة للأمراض في درجات الحرارة العالية؟

في بار فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة قد يشكل الأمر خطورة شديدة على كبار السن،  فعندما نكبر أجسادنا تصبح أقل كفاءة في تنظيم درجة الحرارة لسببين، كالسن فوق 65 لا يتعرقون بقدر البالغين الأصغر سنا ويقل شعورهم بالعطش تدريجيا، ولسوء الحظ هذه واحده من أهم آليات تنظيم الحرارة في الجسم، أيضا يخزن كبار السن الدهون بشكل مختلف، الأمر الذي يُعقد تنظيم الحرارة في الجسم أكثر، لذا يجب الالتزام ببعض الإرشادات من أجل وقاية أنفسهم من ارتفاع درجة الحرارة وضربات الشمس، وتشمل شرب كميات كبيرة من الماء وارتداء ملابس واسعة فضفاضة، من أجل تبريد أجسامهم على نحو سليم، لأنه كلما تقدم الإنسان في العمر فقدَ الجسم قدرته على تنظيم درجة حرارته بنفسه، على عكس ما كان يحدث في الصغر.

نصائح لكبار السن للتغلب على مشاكل الصيف:

  1. الجفاف هو مصدر قلق كبير لكبار السن في حرارة الصيف ، ولكن لا تنتظر حتى تشعر بالعطش للوصول إلى المشروبات، " لذا يجب تناول كميات كبيرة من السوائل خلال أيام الصيف الحارة، كي يتسنى لهم تحفيز عملية التعرق لديهم، وبالتالي التغلب على سخونة الجو.
  2. ينصح خبراء التغذية كبار السن بعدم التعرض لدرجات الحرارة العالية وخاصة في فترات الظهيرة لذا ينصح بأخذ قيلولة بين الساعة 12:00 ظهرا إلى 4:00 عصرا خلال أيام الصيف الحارة، أيضا يحذر الأطباء من القيام بأي نشاط بدني خلال هذه الفترة، لأن المجهود العضلي يتسبب في سخونة الجسم بشكل إضافي.
  3. يجب على المصابين بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية- بأن يلفوا حول رقابهم كمادات باردة للتغلب على سخونة الجو وأخذ حمامات باردة لأكثر من مرة على مدار اليوم، كما أن صبّ مياه باردة على الساقين يعمل على تبريد الجسم لدى كبار السن على نحو جيد أيضا، مع ضرورة أن ينساب الماء على الساقين سريعا، وليس دفعة واحدة بشكل مفاجئ.
  4. الحرص على التغذية السليمة، لتقوية المناعة،
  5. الابتعاد عن التجمعات الكبيرة وأماكن الزحام، حيث يحدث انتشار للأمراض، ويجب التهوية الجيدة للمكان الذي يوجد به المسن.

 


مرافق للرعاية الصحية بمعايير عالميةاحصل على استشارة لجميع الإستفسارات الطبية والعلاجات اليوم!

إحجز موعد

Book an appointment

الهاتف