المكملات الغذائية .. هل من أضرار لها ؟

المكملات الغذائية هل من أضرار لها ؟

المكملات الغذائية .. هل من أضرار لها ؟

المكملات الغذائية عبارة عن مستخلصات طبيعية أو مركبات دوائية مصنعة تتكون بصفة أساسية من الفيتامينات والمعادن ، وتوصف هذه المكملات عادة في حالات سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية بالجسم ، كما أنها قد تستخدم كعلاج دوائي مكمل في العديد من الحالات .

تتسم المكملات الغذائية بشكل عام بالأمان ، لكن فإن الإستخدام المفرط لها قد يتضمن بعض الأضرار الصحية ، منها على سبيل المثال لا الحصر ..

  • يعتبر تناول جرعات كبيرة من فيتامين ( أ ) أحد العوامل التي قد تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام .
  • قد يتسبب الإفراط في تناول فيتامين ( ب6 ) في زيادة إحتمالية الإصابة بإلتهاب الأعصاب الطرفية ، وهو ما يتسبب بدوره في إضطراب الوظائف الحركية أو الحسية بالأطراف .

على الجانب الآخر ، فإن إستخدام بعض المكملات الغذائية التي تحتوى على مستخلصات طبيعية قد يتضمن بعض التفاعلات الدوائية الضارة ، منها على سبيل المثال لا الحصر ..

  • المكملات الغذائية التي تحتوى على مستخلص الثوم أو الزنجبيل تتفاعل بشكل ضار مع مسيلات الدم ( أدوية علاج الجلطات ) ، مما يؤدي إلى زيادة سيولة الدم بشكل مبالغ فيه ، وإحتمالية التعرض للنزيف الدموي .
  • المكملات الغذائية التي تحتوى على مستخلص القرفة يؤثر بشكل سلبي على قدرة الكبد على أيض مركبات الإستاتين ( مضادات للكوليسترول ) & أدوية علاج الصرع والإكتئاب ، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الفاعلية الدوائية لهذه الأدوية المذكورة .

وبناء عليه ينصح بإستشارة طبيب مختص قبل الإقدام على تناول المكملات الغذائية ، وذلك للتأكد من عدم حدوث أي تأثيرات دوائية ضارة قد تؤثر على الحالة الصحية للجسم .


مرافق للرعاية الصحية بمعايير عالميةاحصل على استشارة لجميع الإستفسارات الطبية والعلاجات اليوم!

إحجز موعد

Book an appointment

الهاتف